عشرات القتلى وقصف بدرعا وحلب
آخر تحديث: 2012/9/14 الساعة 16:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/14 الساعة 16:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/28 هـ

عشرات القتلى وقصف بدرعا وحلب


قال ناشطون إن 137 قتيلا سقطوا بنيران قوات النظام السوري اليوم وسط قصف تشنه هذه القوات على أحياء بدرعا وحلب، في حين خرجت مظاهرات في عدد من المدن والبلدات للمطالبة بإسقاط النظام في جمعة أطلق عليها "إدلب مقبرة الطائرات ورمز الانتصارات".
 
وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 12 شخصا لقوا حتفهم على الأقل وجرح العشرات في ما وصفه ناشطون سوريون بمجزرة ارتكبها النظام في بلدة بصرى الشام بدرعا.

وبحسب الناشطين فإن طائرات عمودية تابعة للنظام استهدفت البلدة بالبراميل المتفجرة، مما أدى إلى دمار في المباني السكنية وخسائر في الأرواح والممتلكات. وقد بث ناشطون سوريون صورا تظهر قيام الأهالي بانتشال الجثث والبحث عن ناجين بين الركام الذي أحدثه الدمار.

من جهة أخرى أفاد ناشطون أن قتلى وجرحى سقطوا في قصف لمدافع قوات النظام على حيي الشعار ومساكن هنانو في حلب.

وأفاد مراسل الجزيرة بتعرض العديد من أحياء حلب لقصف مدفعي وجوي مكثف شمل أحياء الصاخور والميسر والفردوس. كما أفاد ناشطون أن الطيران الحربي قصف صباح اليوم بلدتي مارع والباب في ريف حلب وأن القصف ألحق دمارا بالمباني.

كما تجدد القصف المدفعي لقوات النظام صباح اليوم على دوما وجديدة عرطوز بريف دمشق.

وفي ريف حمص قال ناشطون إن عددا من الأشخاص أصيبوا بجروح في قصف مدفعي وصاروخي على بلدتي الرستن والقصير، وأضاف الناشطون أن القصف أدى إلى تدمير عدد من المنازل.

مظاهرات
يأتي ذلك بينما خرجت مظاهرات بعدد من المدن والبلدات السورية في جمعة أطلق عليها "إدلب مقبرة الطائرات ورمز الانتصارات".

وبثت مواقع الثورة السورية صورا لمظاهرة خرجت في دوما جدد فيها المتظاهرون مطالبتهم برحيل نظام الرئيس بشار الأسد وبتدخل المجتمع الدولي لإيقاف ما سموها مجازره ضد الشعب السوري.

مظاهرة في حي كفرسوسة بدمشق تطالب برحيل النظام السوري (الجزيرة)

وفي محافظة الحسكة خرجت مظاهرات في القامشلي وعامودا والقحطامية، كما تظاهر العشرات في حلب في أحياء عين العرب ومساكن هنانو, ورفع  المتظاهرون شعارات تنادي بالحرية كما طالبوا بدعم الجيش الحر، وهتفوا لمحافظة إدلب التي أسقط فيها الجيش الحر عدة طائرات حربية للنظام.

وفي دمشق واصلت قوات النظام فجر اليوم قصف حي الحجر الأسود بقذائف الهاون، كما قصفت دوما والزبداني وعرطوز وزملكا في ريف دمشق، وشنت حملة اعتقالات في حرستا.

وقالت شبكة شام إن حريقا هائلا شب في الفرن الآلي بمنطقة المساكن بدوما في ريف دمشق جراء سقوط قذيفتين على الفرن وامتداد الحريق لبعض الأبنية المجاورة مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.

كما أشارت الهيئة العامة للثورة السورية إلى سقوط ستة قتلى على الأقل بالإضافة لعدد من الجرحى في ريف اللاذقية جراء القصف بالبراميل المتفجرة على قرية مرج الزاوية.

وأفاد ناشطون في ريف دمشق أن سُكانا عثروا على 15 جثة لفلسطينيين أعدموا ميدانيا على أيدي قوات النظام في بلدة ببيلا.

وقال الناشطون إن من بين القتلى عشرة من عائلة واحدة، وإن الجثث تعود لأشخاص اعتقلوا في وقت سابق من مخيم اليرموك الذي تقطنه أغلبية من اللاجئين الفلسطينيين بدمشق.

المصدر : الجزيرة + وكالات