63 قتيلا وقصف بحلب ودير الزور
آخر تحديث: 2012/9/13 الساعة 17:39 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/13 الساعة 17:39 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/27 هـ

63 قتيلا وقصف بحلب ودير الزور

جيش النظام واصل قصف أحياء في العاصمة دمشق وريفها (الجزيرة)

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن نحو 63 شخصا قتلوا اليوم الخميس بنيران قوات النظام معظمهم في حلب وريف دمشق ودرعا، كما أصيب عدد من الأشخاص في قصف جوي على أحياء العرفي والشيخ ياسين والجبيلة بدير الزور.

وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن ثمانية أشخاص قتلوا وأصيب آخرون في قصف استهدف مبنى سكنيا في حي كرم الجبل بحلب، كما تعرض حي مساكن هنانو لقصف عنيف.

وفي العاصمة دمشق، قال ناشطون سوريون إن اشتباكات وقعت بين الجيشين النظامي والحر في حي القابون، وإن دوي انفجارات وإطلاق نار سمع في الأحياء الجنوبية من المدينة. وذكرت لجان التنسيق أن اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي جرت في منطقة القزاز.

وفي ريف دمشق، قال ناشطون إن قوات النظام قصفت الزبداني ودوما وجديدة وعرطوز، وشنت حملة اعتقالات في حرستا، كما قصفت هذه القوات بلدتي طفس واليادودة وأحياء عدة في درعا.

مصادر عسكرية وشهود عيان أشاروا إلى تقدم للجيش الحر بحلب (رويترز)

تقدم بحلب
وفي حلب، قالت مصادر عسكرية وشهود عيان إن مقاتلي الجيش السوري الحر أحرزوا تقدما في منطقة حي الميدان المتنازع عليها في وسط حلب، التي باتت مسرحا لمعارك شرسة منذ أكثر من شهرين بين الجانبين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد المواطنين قوله إن المعارضين المسلحين "كانوا في منطقة بستان الباشا وتقدموا باتجاه شارع سليمان الحلبي. والآن دخلوا شارعا في حي الميدان". ويعتبر حي الميدان إستراتيجيا لأنه يفتح الطريق نحو الساحة الرئيسية للمدينة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أحياء أخرى في حلب تحت سيطرة الجيش الحر تعرضت للقصف، وأفاد بسقوط 11 شخصا على الأقل عندما استهدفت مروحية تقاطعا في حي طريق الباب في حلب.

وفي جنوب حلب تعرض حي بستان القصر للقصف، وأفاد سكان بحصول مواجهات في حي الكلاسة، كما قال مصدر عسكري إن مواجهات وقعت أيضا في حي سيف الدولة غرب المدينة. وأفادت لجان التنسيق المحلية التي تنظم المظاهرات ضد النظام على الأرض، بأن قصفا عنيفا شمل منطقة الفردوس.

قصف مدفعي مكثف على مدن وأحياء في دير الزور (الجزيرة-أرشيف)

قصف بدير الزور
وفي دير الزور سقط قتلى وجرحى في قصف جوي على الحميدية، كما قصفت قوات النظام بالهاون حيي الشيخ ياسين والجبيلة.

وأفادت شبكة شام الإخبارية بأن قوات النظام قصفت بالمدفعية حي العرفي في المدينة، مع ورود أنباء تفيد بتضرر جامع العرفي بالحي.

وقالت الشبكة إن الطيران الحربي قصف قرية السيال الغربي في ريف مدينة البوكمال وألقى عدة براميل من مادة "تي أن تي" المتفجرة.

وفي حمص، استمرت قوات النظام في قصف القصير وتلبيسة والرستن وقرى أخرى بريف حمص، وتحدث ناشطون عن قصف شمل سراقيب بإدلب وقرى مصيف سلمى في اللاذقية.

من ناحية أخرى، قال ناشطون سوريون إن قوات النظام قتلت عضو مجلس الشعب السابق والناشط في الثورة السورية أحمد الترك أمام عائلته في منزله بمدينة حرستا في ريف دمشق، وأضافوا أن هذه القوات اقتادت نجل الترك وأربعا من نساء عائلته إلى جهة مجهولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات