اليمن يعلن قتل السعودي سعيد الشهري

Deputy leader of al Qaeda in Yemen, Said al-Shehri, a Saudi national identified as Guantanamo prisoner number 372, speaks in a video posted on Islamist websites, in this January 24, 2009 file frame grab. Yemeni armed forces have killed al-Shehri, a man seen as the second-in-command of Al Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP),
undefined

أعلنت السلطات اليمنية اليوم الاثنين مقتل نائب زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب السعودي سعيد علي الشهري في عملية وصفتها بالنوعية بمحافظة حضرموت جنوب شرق البلاد. 

واكتفت وزارة الدفاع اليمنية بالإعلان عبر رسالة إخبارية عاجلة عن مصرع الشهري في عملية نوعية بوادي حضرموت. ولم تشر إلى الكيفية التي قتل بها ومتى تمت. 

لكن موقع "26 سبتمبر" المقرب من وزارة الدفاع اليمنية نقل عن مصدر رفيع أن "القوات المسلحة نفذت عملية نوعية في وادي حضرموت أسفرت عن مقتل الإرهابي السعودي سعيد علي الشهري بالإضافة إلى مصرع ستة عناصر إرهابية كانوا برفقته". 

واعتبر المصدر أن مقتل الشهري "يمثل ضربة موجعة لما تبقى من فلول العناصر الإرهابية". 

وقال مدير مكتب الجزيرة في اليمن سعيد ثابت إن العملية جاءت في إطار الحملة الأمنية المكثفة التي تنفذها قوات الجيش ضد تنظيم القاعدة، مشيرا إلى أنها جاءت بعد أن حرر الجيش اليمني محافظة أبين من عناصر التنظيم. وأوضح أنه لم يصدر أي نفي أو تأكيد من تنظيم القاعدة إزاء هذه العملية حتى الآن.

وسبق أن أُعلن في فبراير/شباط 2011 عن مقتل الشهري وإصابة خمسة من عناصر التنظيم بينهم قيادي بانفجار متفجرات كانوا يعملون على تركيبها في محافظة أبين جنوب اليمن.

والشهري كان سجيناً سابقاً في معتقل غوانتانامو قبل أن يفرج عنه في عام 2007 ويعود إلى موطنه الأصلي السعودية، ومن ثم يسافر إلى اليمن بعد أن خضع لبرنامج تأهيل في مركز مخصَّص للجهاديين السابقين في السعودية. 

وفي يناير/كانون الثاني 2009 أعلن فرعا تنظيم القاعدة في اليمن والسعودية اندماجهما في كيان واحد تحت اسم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، ليصبح اليمني ناصر عبد الكريم الوحيشي المكنى أبو بصير، زعيماً لهذا التنظيم الجديد، والسعودي سعيد الشهري نائباً له.

المصدر : وكالات