قطر تطرد صهر بن علي من أراضيها
آخر تحديث: 2012/9/10 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/10 الساعة 23:44 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/24 هـ

قطر تطرد صهر بن علي من أراضيها

صخر الماطري يواجه عدة أحكام في تونس على خلفية تهم بالفساد (الفرنسية)

قال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية إن دولة قطر طلبت من صخر الماطري صهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي مغادرة الأراضي القطرية.

وأعلن البيان أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني "أصدر أمرا بإبعاد المسمى صخر الماطري عن الأراضي القطرية" بناء "على طلب من الرئيس المنصف المرزوقي خلال محادثات جرت بهذا الغرض" قبل تحوله صباح الاثنين إلى الدوحة للمشاركة في مؤتمر حول "استرداد بلدان الربيع العربي للأموال المنهوبة".

كما أشار البيان إلى أن السلطات المسؤولة في قطر عبرت عن استعدادها لتقديم كل المساعدة التقنية والقانونية من أجل كشف الأرصدة والأموال التونسية المهربة.

وتابع بيان الرئاسة التونسية "أن تونس لن تنفك تطالب كل الدول التي تستضيف على أراضيها عناصر فارة من العدالة ومنتمية إلى النظام السابق, أو تحتوي على أرصدة من الأموال المهربة من عرق الشعب تونسي بتسليم تلك العناصر وتلك الأرصدة إلى الدولة التونسية".

ويواجه الماطري الذي يقيم في العاصمة القطرية الدوحة منذ انهيار نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في يناير/كانون الثاني 2011؛ اتهامات في بلاده باشتراكه في عدد من قضايا الفساد وتهريب أموال تونسية إلى الخارج.

وأصدرت محاكم تونسية عدة أحكام بالسجن ضد الماطري -الذي كوّن إمبراطورية اقتصادية في عهد بن علي تضم بالخصوص مؤسسات إعلامية وبنوكا وشركات اتصالات ونقل وسياحة وعقارات- وزوجته نسرين بن علي من أجل تورطهما في جرائم "فساد" واستغلال نفوذ خلال فترة حكم بن علي التي استمرت 23 عاما.

يذكر أن قطر هي أول بلد يطرد مسؤولا تونسيا سابقا مطلوبا للعدالة بعد الثورة التونسية, إذ فشلت تونس في استعادة أي مسؤول سابق من الدول التي تؤويهم, مما جعل حكومة الترويكا التي تقودها حركة النهضة تواجه ضغوطا شعبية بهذا الشأن.

المصدر : وكالات

التعليقات