موسكو تنتقد الغرب ولماني لمهمة سوريا
آخر تحديث: 2012/9/1 الساعة 21:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/9/1 الساعة 21:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/15 هـ

موسكو تنتقد الغرب ولماني لمهمة سوريا

مختار لماني سيكلف بالتنسيق مع الأطراف المختلفة بسوريا (الجزيرة)

انتقدت روسيا المطالبات الغربية والعربية للنظام السوري بأن يكون البادئ بوقف إطلاق النار، في حين عين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مبعوث الجامعة العربية السابق إلى العراق مختار لماني ليرأس مكتب المهمة المشتركة في دمشق.

وسيكلف لماني بالاتصال بمختلف الأطراف المعنية في المنطقة حسب ما أفاد مراسل الجزيرة في نيويورك.

وتم تعيين لماني بتوصية من المبعوث المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي. ومن المتوقع أن يتوجه كل من الإبراهيمي ولماني إلى القاهرة نهاية الأسبوع الحالي ومنها إلى دمشق. ولم تتضح بعد طبيعة علاقة مهام لماني بمهمة الإبراهيمي.

في هذه الأثناء أكد رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان مطلب بلاده الخاص بإقامة منطقة آمنة للاجئين السوريين داخل بلادهم موضحا أن إقامة تلك المنطقة تستدعي أن تسبقها إقامة منطقة حظر جوي وقرار من مجلس الأمن الدولي بذلك. وقال إن على المجلس أن يتجاوز خلافاته بشأن هذه المسألة.

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو قد دعا مجلس الأمن الخميس إلى "التحرك من دون تأخير" لإقامة مناطق عازلة، مشيرا إلى أن 80 ألف سوري استقبلوا في مخيمات في تركيا، في حين أن أربعة آلاف آخرين يجتازون الحدود يوميا. ويعيش 20 ألف لاجئ سوري في شقق أو فنادق في تركيا، بحسب سلطات أنقرة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن أردوغان قوله أيضا في مقابلة تلفزيونية أمس الجمعة، إن حياة الأسد السياسية انتهت، مضيفًا أن الأسد حاليًّا لا يعمل كسياسي، وإنما كلاعب أو ممثل ثانوي في الحرب الداخلية في سوريا.

وقال إن الرئيس السوري أصبح لا يعي ما يقول، حين يحمل تركيا مسؤولية الدم المراق في سوريا، مضيفًا أن تركيا تقف إلى جانب الشعب السوري، وليس إلى جانب نظام بشار الغاشم. الشعب السوري شعب شقيق لنا.

من جهته اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه سيكون "من السذاجة" أن تعتقد الدول العربية والغربية أن الرئيس السوري بشار الأسد سيوقف إطلاق النار أولا ويسحب قواته من المدن الكبرى.

وقال لافروف اليوم السبت في كلمة أمام طلاب المعهد الحكومي للعلاقات الدولية بموسكو "عندما يقول شركاؤنا إن الحكومة أولا يجب أن تتوقف (عن القتال) وتسحب كل قواتها وأسلحتها من المدن وتكتفي بدعوة المعارضة إلى فعل ذلك، فهذه خطة لا يمكن تحقيقها إطلاقا. فإما أن الناس ساذجون أو أنه نوع من الاستفزاز".

لافروف استنكر الدعوة إلى سحب أسلحة الحكومة السورية من المدن (الفرنسية)

استسلام النظام
وأكد أن دعوة كهذه تعادل طلبا "باستسلام" النظام، وأوضح أنه يرى أنه لا يحق للغربيين ولا للعرب طرح طلب كهذا، وأشار الوزير الروسي إلى أن ملاحظاته "لا تهدف إلى دعم نظام الأسد بل تعكس الواقع اليومي على الأرض".

من جانبه عبر وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي للمبعوث العربي والأممي الجديد إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي عن مخاوفه من تطورات الأوضاع في سوريا، وقال إن بلاده تتابع عن كثب تطورات الأوضاع الإنسانية.

وقال بيان لوزارة الخارجية الصينية إن جيتشي أكد خلال المكالمة الهاتفية التي جمعته بالإبراهيمي دعم بلاده لمهمة المبعوث الأممي والعربي من أجل التوصل إلى حل سلمي للأزمة السورية، وأضاف أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة للخروج من الأزمة، ودعا إلى احترام سيادة سوريا وحق شعبها في الاختيار، مجددا رفض بلاده لأي تدخل أجنبي.

المساعدات الإنسانية
من جهة أخرى قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه طالب الحكومة السورية بالسماح بدخول مزيد من عمال المساعدات الدوليين وإنه تلقى ردا إيجابيا على ذلك.

وقال بان الذي التقى في وقت سابق رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي ووزير الخارجية وليد المعلم بطهران "دعوت السلطات السورية للسماح بدخول كثير من عمال المساعدات الإنسانية الدوليين"، وأضاف في حديث لرويترز "أبلغوني بأنهم سيدرسون الأمر بشكل إيجابي".

ومن شأن السماح بدخول مزيد من عمال المساعدات أن يتيح لمنظمات المساعدات المدنية التعامل مع أزمة إنسانية دفعت نحو 250 ألف سوري إلى الفرار من بلادهم وأثرت على ما لا يقل عن 2.5 مليون شخص داخل البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات