حجاب ينشق ومجلس الوزراء ينعقد بدونه
آخر تحديث: 2012/8/6 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/6 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/19 هـ

حجاب ينشق ومجلس الوزراء ينعقد بدونه

حجاب (يمين) كان يعد لخطة الانشقاق عن النظام السوري منذ يونيو/حزيران الماضي (الجزيرة)

أعلن رئيس الوزراء السوري رياض حجاب انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الأسد والتحاقه بالثورة السورية فيما اعتبر أهم انشقاق منذ اندلاع الثورة في مارس/آذار 2011, بينما قلل النظام السوري من أهمية هذه الاستقالة وأعلن وزير الإعلام أن مجلس الوزراء عقد الاثنين جلسة بكامل أعضائه.

فقد أعلن ناجي عطري المتحدث باسم رئيس الوزراء السوري المنشق - الذي وصل إلى الأراضي الأردنية بعد تأمين خروج عائلته وعوائل أشقائه- في تصريحات للجزيرة أن حجاب أعلن انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الأسد وانضمامه إلى الثورة السورية.

وتلا عطري بيانا نيابة عن حجاب قال فيه إنه يعلن انشقاقه "عن نظام القتل والإرهاب" وانضمامه "إلى صفوف الحرية والكرامة وأنه يعتبر نفسه جنديا من جنود هذه الثورة المباركة" مضيفا أن حجاب نفسه "سيطل عليكم" في وقت لم يحدده "كي يتحدث بلسانه ويعبر عن مشاعره".

وكشف عطري أن الانشقاق تم التخطيط له منذ تعيين حجاب في المنصب في يونيو/حزيران الماضي, مضيفا أنه خير وقتها بين القبول بالمنصب والقتل, وأضاف أن عملية فرار رئيس الوزراء إلى الأردن أشرف عليها الجيش السوري الحر، وأن عشر أسر رافقته بينها أسر أشقائه الثمانية ومنهم مسؤولون في وزارتي النفط والبيئة.

وقال عطري لمراسل الجزيرة نت بعمان إن الاتصالات مع حجاب كانت تتم عبر أحد أشقائه "نظرا لصعوبة الاتصال برئيس وزراء عامل محاط بالأمن والمخابرات، واتصالاته ستكون مراقبة من كافة الأجهزة", وأضاف أنه كان من المفترض أن تتم عملية الانشقاق قبل ثلاثة أسابيع، إلا أن تفجير مقر الأمن القومي في دمشق الشهر الماضي أخر تاريخ الانشقاق.

وقال إن عملية نقل حجاب بدأت بقطع كافة اتصالاته بالنظام السوري منذ يوم أمس الأحد وتأمين خروجه برفقة مسلحين من الجيش السوري الحر إلى أن وصل إلى المنطقة الآمنة, وأكد أن ساعة الصفر كانت نقل رئيس الوزراء برفقة عائلته وتسع عائلات هي عائلات أشقائه وشقيقتيه من المنطقة الآمنة باتجاه دولة مجاورة (الأردن).

مجلس الوزراء يعقد جلسة إثر انشقاق حجاب (الأوروبية)

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر إعلامية أن رئيس الوزراء المنشق سيغادر الأراضي الأردنية متوجها نحو قطر.

تقليل سوري
في الأثناء قللت الحكومة السورية من أهمية استقالة حجاب، وقال وزير الإعلام عمران الزعبي إن الانشقاقات لن يكون لها تأثير يذكر على سياسة النظام السوري فيما اعتبر اعترافا ضمنيا من النظام السوري بانشقاق رياض حجاب.

وأضاف الزعبي في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن "سوريا دولة مؤسسات وانشقاق الأشخاص مهما كان ترتيبهم في السلطة لن يغير شيئا في سياسة الدولة."

وقال وزير الإعلام إن مجلس الوزراء اجتمع الاثنين برئاسة رئيس الوزراء المؤقت عمر قلاونجي في جلسة قصيرة حضرها جميع الوزراء, وأضاف للتلفزيون السوري -الذي نقل تغطية لوقائع الجلسة- أن "لا صحة للأخبار التي راجت حول انشقاق وزيرين من الحكومة".

وكان التلفزيون السوري قد أعلن في وقت سابق اليوم نبأ إقالة حجاب من منصبه دون ذكر مزيد من التفاصيل، ثم أعلن في وقت لاحق أن الرئيس بشار الأسد عين نائب رئيس الوزراء عمر قلاونجي بمهمة تسيير أعمال الحكومة.

خبر كاذب
من جهة أخرى أورد حساب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تكذيبا لتعليق نشر في وقت سابق اليوم الاثنين مفاده أن الرئيس السوري بشار الأسد قد يكون قتل.

وكان تعليق منسوب لحساب على الموقع باسم وزارة الخارجية الروسية قد تحدث في وقت سابق نقلا عن السفير الروسي في دمشق أن "الرئيس السوري بشار الأسد قد يكون قتل".

كما نفت السفارة الروسية في سوريا على لسان المتحدث باسم السفارة أرتيوم سافلييف إصدار السفير لأي بيان حول الحالة الصحية لبشار الأسد.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات