جليلي ببيروت لبحث أوضاع المنطقة
آخر تحديث: 2012/8/6 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/6 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/19 هـ

جليلي ببيروت لبحث أوضاع المنطقة

جليلي قال إن علاقة لبنان وإيران إستراتيجية (الفرنسية)

بدأ أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني سعيد جليلي زيارة إلى لبنان يتوقع أن يبحث خلالها مع المسؤولين اللبنانيين الوضع في سوريا وأوضاع المنطقة، ويشارك في احتفالات يوم القدس.

وأبلغ جليلي الصحافيين فور وصوله إلى بيروت، أن العلاقات الثنائية التي تربط بلاده بلبنان على المستويين الشعبي والرسمي هي علاقات طيبة وعميقة وإستراتيجية، مشيراً إلى أن العلاقات على المستويات السياسية والثقافية والاقتصادية مترامية الأطراف.

وذكر أنه يكن احتراما خاصا للبنان "أولا لأنه يشكل رمزا للمقاومة، وثانياً لأنه بات يشكل مدماكا أساسيا للأمن والاستقرار على مستوى المنطقة برمتها".

وتترافق زيارة جليلي مع احتدام الصراع في سورية التي يقيم نظامها تحالفا إستراتيجيا مع إيران منذ أكثر من 30 عاما، وكذلك مع احتجاز الجيش السوري الحر 48 إيرانيا في دمشق قال إن بعضهم من الحرس الثوري الإيراني.

وأشار جليلي إلى أن ما أسماها الصحوة الإسلامية "أحدثت فرصة كاملة وكبيرة على مستوى المنطقة برمتها، وبطبيعة الحال فإن أعداء الأمة الإسلامية والأعداء الذين يتربصون الدوائر بهذه المنطقة ولا يريدون لها أن تعيش حالة من الأمن والهدوء والاستقرار؛ غير راضين عن هذا الوضع السائد حاليا".

وتابع "أن هذه الأطراف تسعى إلى أن تبدل هذه الفرصة التي أتيحت اليوم لشعوب المنطقة ضد الاستكبار العالمي.. يريدون أن يبدلوا هذه الظروف رأسا على عقب".

وتتزامن زيارة جليلي مع اقتراب موعد احتفال حزب الله السنوي بيوم القدس في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، وهو تقليد دعا إليه مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران آية الله الخميني.

ونقلت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية عن مصادر مطلعة على تحضيرات زيارة جليلي "أنه سيتناول في زيارته مع المسؤولين اللبنانيين الوضع في المنطقة ويشدد على وقوف بلاده إلى جانب التهدئة في لبنان، ويشجع (سياسة) النأي بالنفس التي تلتزمها الحكومة اللبنانية تجاه الحدث السوري".

كما سيضع المسؤولين اللبنانيين في صورة "ما حققته المفاوضات الجارية بين بلاده والعالم من أجل البحث في الملف النووي الإيراني وموقف إيران المتمسك بالبرنامج السلمي النووي"، على حد قول الصحيفة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات