برلمان العراق يبحث زيارة أوغلو لكركوك
آخر تحديث: 2012/8/5 الساعة 11:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/5 الساعة 11:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/18 هـ

برلمان العراق يبحث زيارة أوغلو لكركوك

أوغلو التقى البارزاني في أربيل خلال الزيارة التي قادته أيضا إلى كركوك (الجزيرة- أرشيف)

تبحث لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي اليوم الأحد زيارة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو لمدينة كركوك قبل يومين, والتي احتجت عليها بغداد بشدة واعتبرتها تدخلا في شؤون العراق الداخلية.

وقال عضو اللجنة العراقية سامي العسكري إن اللجنة ستوجه سؤالا لوزارة الخارجية العراقية عن ملابسات زيارة أوغلو لمدينة كركوك، وما إذا كانت قد تمت بناء على موافقة من السلطات العراقية.

وأضاف العسكري -وهو أيضا عضو بالتحالف الوطني- في تصريحات للإعلام الحكومي العراقي أن اللجنة ستتخذ القرار المناسب، وقال إن الموضوع يتعلق بتركيا التي تربطها بالعراق علاقات طيبة, ويفترض بها أن تحترم أصول التعامل الدولي والبروتوكول بين الدول.

وكركوك الغنية بالنفط والتي يسكنها خليط عرقي يضم أساسا العرب والأكراد والتركمان محل نزاع بين الحكومة المركزية في بغداد والأكراد الساعين إلى ضمها إلى كردستان العراق.

وكانت الحكومة العراقية اعتبرت في وقت سابق زيارة وزير الخارجية التركي إلى أربيل حيث التقى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني, ثم كركوك، تجاوزا خطيرا للأعراف الدولية.

وسلمت الخارجية العراقية أول أمس رسالة احتجاج إلى القائم بالأعمال التركي في بغداد, وطلبت في الرسالة نفسها من الحكومة التركية تفسيرا لزيارة أوغلو.

وفي وقت لاحق من اليوم نفسه ردت الخارجية التركية باستدعاء سفير العراق لدى أنقرة, كما قال أحد مسؤوليها إن زيارة أوغلو إلى كركوك تمت بطريقة شفافة. وأضاف المسؤول التركي أنه ليس هناك أهداف سرية للزيارة التي وُصفت بأنها الأولى لوزير خارجية تركي للمدينة خلال 75 عاما.

المصدر : وكالات