إسرائيل تسرق أراضي الأوقاف الإسلامية
آخر تحديث: 2012/8/5 الساعة 20:36 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/5 الساعة 20:36 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/17 هـ

إسرائيل تسرق أراضي الأوقاف الإسلامية

إسرائيل صادرت عشرات آلاف الدونمات من أراضي الأوقاف الإسلامية لبناء المستوطنات (الجزيرة-أرشيف)

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن سلطات الاحتلال صادرت مساحات كبيرة من أراضي الأوقاف الإسلامية الفلسطينية منذ عام 1967 لإقامة المستوطنات.

وأظهرت خرائط رسمية للإدارة المدنية وهي إدارة تتبع الحكومة الإسرائيلية، إضافة إلى وثيقة صادرة عن الأوقاف الفلسطينية أن عشرات آلاف الدونمات (الدونم يساوي 1000 متر مربع) التابعة للأوقاف الإسلامية صودرت على مدى السنين لإقامة المستوطنات وجدار الفصل العنصري.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في وزارة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية أن السلطة والأوقاف شرعتا في مشاورات لاتخاذ إجراءات لاستعادة هذه الأملاك التي تتركز في منطقة أريحا، وتتناول المعطيات السنوات من 1967 وحتى 2008.

وكشفت خرائط رسمية للإدارة المدنية، أن حجم أراضي الأوقاف في المناطق (ج) في أريحا يصل إلى 37 ألف دونم، وقد أقيم على بعضها مئات المنازل والمباني العامة.

وبحسب معطيات الأوقاف الإسلامية فإن حجم الأراضي العامة في منطقة أريحا والتي سيطرت عليها إسرائيل لأغراض الاستيطان ولأغراض عسكرية يصل إلى 55 ألف دونم.

وتقول هآرتس إن لديها وثيقة تبين أنه قبل بضعة أشهر من حرب 1967 أمرت السلطات الأردنية باقتطاع إحدى القطع في المنطقة من أملاك الدولة وتسجيلها باسم الأوقاف، ولما كانت عملية التسجيل قد توقفت عقب الحرب، زعمت إسرائيل أن هذه "أراضي دولة".

ونقلت الصحيفة عن مندوب الأوقاف في القدس، إبراهيم زعترة أن لديه وثائق تثبت بأن الأراضي سجلت على اسم الأوقاف منذ عام 1955.

وأضافت الصحيفة أنه في أعقاب استئناف رفعته وزارة الأوقاف للجنة الاستئناف في منطقة يهودا والسامرة، على خلفية خلاف بشأن إحدى القطع، أعلنت مندوبة المسؤول عن الأملاك المتروكة والحكومية في يهودا والسامرة أنه لا توجد نية في هذه المرحلة لإجراء أي استخدام للأرض. ووعدت بأنه إذا كان المسؤول ينوي استخدام الأرض، فإنه سيصدر بلاغا بذلك للأوقاف.

ويأتي هذا، ليضاف إلى ما تم الكشف عنه مؤخرا بأن إسرائيل خصصت للمستوطنات آلاف الدونمات من الأراضي المسجلة على اسم غائبين، وذلك خلافا لتعليمات الآمر العسكري الصادرة في يوليو/تموز 1967.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية
كلمات مفتاحية:

التعليقات