أحكام بسجن مقتحمي سفارتين بمصر
آخر تحديث: 2012/8/26 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/26 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/10/9 هـ

أحكام بسجن مقتحمي سفارتين بمصر

الدخان يتصاعد من مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة بعد تمكن متظاهرين من اقتحامه (الفرنسية-أرشيف)

أصدرت محكمة مصرية اليوم الأحد حكما غيابيا بالسجن خمسة أعوام على رجل، وبالسجن عام مع إيقاف التنفيذ على 75 آخرين، لصلتهم بالهجوم على سفارتيْ السعودية وإسرائيل في القاهرة العام الماضي.

وقال مصدر قضائي في محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ إن المحكمة قضت بسجن ضابط شرطة سابق يعيش خارج البلاد ويدعى عمر عفيفي بالسجن لمدة خمس سنوات، لإدانته بالتحريض على الاحتجاجات عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

كما عاقبت المحكمة 75 نشطا بالسجن لمدة عام مع إيقاف التنفيذ، لإدانتهم بـ"الاعتداء" على رجال الشرطة ومقريْ السفارة الإسرائيلية والسعودية، خلال احتجاجات بين شهريْ مايو/أيار وسبتمبر/أيلول العام الماضي.

وقالت المحكمة إنها طبقت أحكاما مخففة عليهم مراعاة لصغر سنهم ولحالة الاضطراب بمصر. كما أحالت أحد المتهمين إلى محكمة الأحداث لصغر سنه.

وقال مصدر قضائي إن أوراق الإدانة تضمنت أن نيابة أمن الدولة العليا أحالت النشطاء إلى المحاكمة بتهم منها "التجمهر بغرض ارتكاب جرائم الاعتداء على رجال السلطة العامة ومقاومتهم بالقوة، والعنف وتخريب الممتلكات والمنشآت العامة والخاصة".

وتعود وقائع القضية إلى تظاهر أعداد ضخمة من المصريين مساء التاسع من سبتمبر/أيلول 2011 في محيط السفارتين الإسرائيلية والسعودية، حيث تمكن عدد منهم من اقتحام مقر السفارة الإسرائيلية، وتحطيم أجزاء من أبواب السفارة السعودية وكاميرات المراقبة الخاصة بالسفارة، فيما قام بعضهم بإلقاء زجاجات المولوتوف الحارقة داخل مبنى مديرية أمن الجيزة المجاور حينما حاول عناصر الأمن حملهم على وقف الهجوم على السفارتين.

المصدر : وكالات

التعليقات