مسلحون يهدمون مسجدا وأضرحة بليبيا

Libyan Islamist hardliners use a bulldozer to raze the mausoleum of Al-Shaab Al-Dahman near the centre of Tripoli on August 25, 2012. Islamist hardliners bulldozed part of the revered mausoleum in Tripoli in the second such attack in Libya in two days, an AFP correspondent reported. AFP PHOTO/MAHMUD TURKIA
undefined

استخدم مسلحون ليبيون جرافة لهدم مسجد يضم أضرحة صوفية في وسط العاصمة طرابلس يوم السبت. وفي حين فرضت الشرطة طوقا على الموقع بعد فشلها في منعهم من الهدم، استنكر مسؤولون هذه الحادثة.

وقال مسؤول ليبي إن عددا كبيرا من المسلحين وصلوا إلى مسجد سيدي الشعاب وهم يحملون أسلحة متوسطة وثقيلة معلنين نيتهم تدمير المسجد بسبب اعتقادهم بأن الأضرحة تخالف العقيدة الإسلامية.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن السلطات حاولت في البداية منعهم لكنها قررت بعد اشتباك محدود تطويق الموقع أثناء عملية الهدم لمنع أي امتداد للعنف.

لكن أحد المشرفين على عملية الهدم قال إن وزارة الداخلية سمحت بالهدم بعد أن اكتشفت وجود أناس يتعبدون في الأضرحة ويمارسون "السحر الأسود"، ولم يتسن الحصول على تعقيب من الوزارة بشأن ذلك.

وفي المقابل، أدان مسؤولون في الحكومة هدم مسجد الشعاب، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن الليبي الأعلى عبد المنعم الحر إن المجلس "ينضم للإدانة".

ومن جهته، أعرب شيخ المسجد محمد سالم عن غضبه لتدمير "هذا المزار التاريخي والروحاني في ليبيا"، وقال إنه اضطر للفرار من مدينة زليتن (غرب) قبل أسابيع بعد أن تزايدت تهديدات بقتله من قبل سلفيين يهددون بتدمير الضريح.

ويضم المسجد القديم في داخله وخارجه حوالي 50 ضريحا لأئمة صوفيين، ومن أهمها ضريح العالم الصوفي الليبي عبد الله الشعاب.

ويعد هذا الحادث هو الثاني من نوعه الذي يقع خلال يومين، حيث صرح مسؤول بأن مجموعة إسلامية هدمت ضريح الشيخ عبد السلام الأسمر في زليتن باستخدام قنابل وجرافة، كما أضرمت النار في مكتبة تاريخية بمسجد قريب يوم الجمعة.

وجاءت هذه الهجمات بعد يومين من اشتباكات قبلية في زليتن، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 18 آخرين حسب إحصاء المجلس العسكري في المدينة.

المصدر : رويترز