خريطة سوريا موضح بها مدينة البوكمال الحدودية مع العراق (الجزيرة)

أفادت مصادر أمنية عراقية بأن طائرة حربية سورية اخترقت صباح اليوم الخميس الأجواء العراقية، وقامت بقصف منطقة البوكمال السورية عند الحدود مع العراق.

وقال ضابط برتبة مقدم في قوات حرس الحدود العراقية فضل عدم كشف اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية إن "طائرة حربية سورية اخترقت الأجواء العراقية في منطقة حصيبة (الحدودية) عند الساعة الثامنة صباح اليوم بالتوقيت المحلي".

وأضاف المصدر أن "الطائرة التي استمر وجودها نحو 15 دقيقة، قامت بقصف منطقة البوكمال السورية، عند الحدود مع العراق، لأكثر من مرة انطلاقا من الأجواء العراقية".

وأشار إلى إخلاء جميع العاملين في منفذ القائم الحدودي بالجانب العراقي، تجنبا لوقوع ضحايا. وتقع القائم على  بعد 340 كلم غرب بغداد.

بدوره أكد مصدر بقيادة عمليات محافظة الأنبار، حيث تقع القائم "حدوث اختراق للأجواء من قبل طائرة حربية سورية" دون الإشارة إلى تفاصيل أكثر. وذكر شهود عيان أن الطائرة قد حلقت على ارتفاع منخفض.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر بالجيش العراقي قولها إن مهمة الطائرة كانت تعقب مقاتلي الجيش السوري الحر بمنطقة البوكمال التي تقترب كثيرا من الحدود العراقية على خلفية المعارك التي تدور هناك بين  الطرفين.

وكان الجيش النظامي السوري قد استعاد في 22 يوليو/تموز الماضي، السيطرة على معبر اليعربية بين البوكمال ومنطقة القائم العراقية، بعد سيطرة الجيش الحرعليه.

يُذكر أن العراق كان أغلق أمس الأربعاء حدوده مع سوريا من جهة معبر القائم الحدودي بقطع خرسانية، ونصب كاميرات مراقبة ليلية وكاشفات ضوئية تحسبا لأي طارئ.

وتشترك سوريا مع العراق بحدود تمتد لحوالي 600 كلم، يقع أكثر من نصفها تقريبا بمحافظة الأنبار التي تسكنها أغلبية سنية.

المصدر : وكالات