إسرائيل تفرج عن عميد الأسرى السوريين

A handout picture released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) on August 22, 2012 shows un undated picture of Sedki al-Maket, the longest serving Syrian prisoner in Israel. Al-Maket has been freed after 27 years behind bars, Syria's official news agency SANA said. It said Sedki al-Maket, who was arrested in August 1985 for resisting the Israeli occupation of the Golan Heights, was released and had returned to his home town on the strategic plateau
undefined

أفرجت السلطات الإسرائيلية عن عميد الأسرى السوريين والعرب صدقي المقت بعد 27 عاما قضاها في السجن.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) الأربعاء إنه "بعد 27 عاما من الأسر والاعتقال الجائر بتهمة مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ومناهضة مشاريع الاحتلال العنصرية والانتماء إلى الوطن الأم سوريا، عميد الأسرى السوريين والعرب البطل صدقي سليمان المقت يعانق الحرية ويعود إلى الجولان المحتل".

وأشارت الوكالة إلى أن المقت (مواليد مجدل شمس 1967) اعتقل في 23 أغسطس/آب 1985 "بتهمة مقاومة الاحتلال، وحكمت عليه بالسجن 27 عاما محكمة اللد الصهيونية، وتنقل بين معتقلات عديدة".

والجولان هضبة سورية تقع إلى الجنوب من نهر اليرموك وإلى الشمال من جبل الشيخ وإلى الشرق من سهول حوران وريف دمشق، وتطل على بحيرة طبرية ومرج الحولة غرب الجليل. ومدينة القنيطرة هي أهم مدينة بالهضبة.

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان في حرب يونيو/حزيران 1967 وضمتها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي، إضافة إلى أن سكان الجولان ما زالوا متمسكين بهويتهم السورية.

وتمنح إسرائيل أهل الجولان وضع "مقيم دائم" وتعطيهم بطاقات مرور يكتب في خانة الجنسية بها "المواطنة غير واضحة"، في إشارة لرفض الدولة العبرية الاعتراف بالمواطنة السورية.

وتطالب سوريا باستعادة كامل الجولان الذي احتلته إسرائيل عام 1967 وضمته عام 1981، في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

المصدر : الفرنسية