عبد الباسط سيدا يدعو المجتمع الدولي لسرعة االتدخل في سوريا خارج نطاق الأمم المتحدة (الجزيرة)
طالب رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا اليوم المجتمع الدولي بالتدخل في سوريا بشكل عاجل، خارج نطاق الأمم المتحدة، بينما رفضت روسيا والصين التحرك خارج المنظمة الدولية بهذا الشأن.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن سيدا مطالبته، خلال جولة قام بها برفقة سلفه برهان غليون في مخيم كيلس للاجئين السوريين في تركيا، بإعلان منطقة حظر جوي. وقال "نريد ممرات آمنة تصل إلى قلب سوريا، نريد دعماً لوجستياً فورياً من تركيا عبر تلك الممرات الآمنة".

وأضاف "المبعوث الدولي العربي المشترك الأخضر الإبراهيمي دبلوماسي صاحب خبرة واسعة، لكن الأزمة السورية ليست بالقضية التي يمكن أن يحلها بمفرده".

وتابع قوله إن الجيش السوري الحر يعمل جاهداً لحماية الأطفال والنساء، والحفاظ على أرواح السوريين وممتلكاتهم تجاه المجازر التي يرتكبها نظام بشار الأسد.

وأضاف "أحب أن أوجه رسالة للرأي العام التركي، ولاسيما المعارضة التركية، بأن الأحداث الجارية في سوريا، سواء كانت إيجابية أم سلبية، فإنها ستؤثر على تركيا ككل، وليس على الحكومة التركية فقط، لذلك ينبغي على الرأي العام التركي والسياسيين الأتراك دعم المعارضة السورية".

من جهته قال حاكم كيلس سليمان تابسيز، الذي رافق وفد المجلس الوطني بجولته على المخيمات، إن السوريين في تركيا ضيوف على الشعب التركي وليسوا لاجئين.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده والصين متفقتان على أن أي عمل يتجاوز الأمم المتحدة مرفوض

رفض روسي صيني
وفي موسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم إن بلاده والصين "متفقتان على أن أي عمل يتجاوز الأمم المتحدة مرفوض" وحذر من اتخاذ إجراء منفرد بشأن سوريا.

وأضاف، خلال لقائه عضو مجلس الدولة الصيني داي بينغو بموسكو، أن لدى روسيا والصين، في إطار تنسيق السياسة الخارجية، معيارا موثوقا به لتحديد خطواتهما، موضحاً أن هذا المعيار يكمن في ضرورة مراعاة مبادئ القانون الدولي وعدم انتهاك المبادئ المثبتة في ميثاق هيئة الأمم المتحدة. وأضاف أن هذا هو السبيل الوحيد والصحيح في الظروف الحالية.

يُذكر أن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند رجحت أن تتخذ بلادها إجراءات بشأن سوريا خارج الإطار الأممي لأنها تشك بأن يتمكن أعضاء مجلس الأمن من تسوية الخلافات والتوصّل لموقف موحّد.

المصدر : وكالات