قطع طريق واشتباكات بالبحرين
آخر تحديث: 2012/8/17 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الناطق باسم الحوثيين: النظام السعودي هو الخطر الماحق على أمن واستقرار المنطقة
آخر تحديث: 2012/8/17 الساعة 22:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/30 هـ

قطع طريق واشتباكات بالبحرين

محتجون يرشقون الشرطة بقنابل المولوتوف في قرية سترة جنوبي المنامة بُعيد الحكم على رجب (الفرنسية)

اشتبكت الشرطة البحرينية الجمعة مع متظاهرين قطعوا طريقا في العاصمة المنامة وكانوا يحاولون تنظيم مسيرات بمناسبة يوم القدس العالمي الذي سبقته مواجهات عقب سجن الناشط نبيل رجب ثلاث سنوات.

وبدأت محاولات التجمهر في أحياء وقرى قريبة من وسط المنامة منذ منتصف ليلة الجمعة وتواصلت حتى الساعات الأولى من نهار الجمعة، في محاولة لخرق حظر التظاهر الذي تفرضه السلطات.

وقام شبان بحرق إطارات في شارع محاذ لمبنى السفارة الأميركية، مما تسبب في قطع الطريق وحدوث اختناقات مرورية في الشوارع الرئيسية جنوبي المنامة، واستدعى الأمر تدخل قوات الأمن لإزالة الإطارات المشتعلة وفتح الطريق.

وتحدثت تقارير عن مواجهات أصيب فيها بعض المتظاهرين في حين اعتقل آخرون. ووفقا للتقارير ذاتها, فقد شارك مئات الأشخاص في المسيرات التي حاولت الخروج إلى شوارع في المنامة, وتصدت لهم قوات الأمن بقنابل الغاز والقنابل الصاعقة وبنادق الخرطوش.

وسبقت محاولات التظاهر هذه اشتباكات في قرى تقع في محيط المنامة بينها قرية سترة، احتجاجا على سجن الناشط المعارض نبيل رجب لمدة ثلاث سنوات، بعد إدانته بتهم بينها التجمهر غير المشروع, والإساءة إلى السلطات, وإهانة المؤسسات الوطنية.

وأثار الحكم الصادر ضد رجب انتقادات من الولايات المتحدة وبريطانيا, وعبرت واشنطن عن أملها في مراجعة الحكم, مشيرة إلى التزام سابق من السلطات البحرينية بضمان حرية التعبير.

وتشهد البحرين منذ فبراير/شباط 2011 احتجاجات للمطالبة بحكومة منتخبة، وتقليص صلاحيات أسرة آل خليفة الحاكمة، وإنهاء "التمييز الطائفي".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات