إخوان الأردن ينتقدون التجييش للانتخابات

Jordanian protesters, mostly Islamists, chant slogans during a demonstration after the Friday prayers in Amman on July 13, 2012 to reject a controversial electoral law, a day after the Muslim Brotherhood decided to boycott early polls expected later this year. The Brotherhood's shura advisory council voted on July 12 to boycott parliamentary elections because of "lack of political reform." AFP PHOTO/KHALIL MAZRAAWI
undefined

انتقد حزب جبهة العمل الإسلامي في الأردن زج الحكومة ببعض الفصائل الفلسطينية للضغط على بعض شرائح المجتمع للتسجيل والاقتراع والترشيح للانتخابات البرلمانية المقبلة المتوقع إجراؤها نهاية العام المقبل، واعتبر الحزب أن هذا "يشكل لعبا بالنار".

وترفض قوى إسلامية وشعبية في الأردن قانون الانتخاب الذي أقره البرلمان وفق نظام الصوت المجزأ الذي لا يحظى بقبول شعبي أو حزبي في البلاد.

وطالب متظاهرون خرجوا في العاصمة عمان الشهر الماضي بمحاكمة الفاسدين واللصوص، وهاجموا حكومة رئيس الوزراء فايز الطراونة، مرددين هتافات طالت رموز الدولة ومهاجمين عددا من الشخصيات الرسمية.

وقال بيان صادر عن الحزب وهو الجناح السياسي لحركة الإخوان المسلمين الأربعاء "إنه بعد أن ضربت الحكومة عرض الحائط بإرادة أغلبية الشعب الأردني المطالبة بتجاوز قانون الصوت الواحد (قانون الانتخابات الجديد)، لعدم دستوريته وللآثار المدمرة المترتبة عليه، عمدت إلى استخدام جميع الوسائل المشروعة وغير المشروعة لدفع المواطنين لتسجيل أسمائهم في جداول الناخبين، وطالبت خطباء المساجد والأئمة والمدرسين بحث المواطنين على التسجيل للانتخابات النيابية المقبلة، التي تجري وفقا لقانون الصوت الواحد المجزوء".

واتهم البيان الحكومة بأنها أقصت عددا من الخطباء بحجة التدخل في القضايا السياسية، ومارست ضغوطا على إدارات الصحف لتجنب الإشارة إلى المقاطعة وإلى سلبيات الصوت الواحد.

كما اتهم الحزب الحكومة بـ"التجييش" ضد القوى والأصوات التي أعلنت الامتناع عن التسجيل أو مقاطعة الانتخابات النيابية، وفقا للمعطيات القائمة المتجاهلة للمطالب الإصلاحية التي باتت ضرورة لا تحتمل التأجيل.

وأكد أن أي محاولة للعب على مسألة الأصول والمنابت تمس الوحدة الوطنية التي يعد المس بها "تهديدا للوطن واستقراره"، مشيرا إلى أن هذه الأساليب "لن تسهم في حمل المواطنين على مشاركة واسعة في العملية الانتخابية"، مبررا ذلك بأن مشاعر الإحباط التي خلفها قانون الصوت الواحد وإفرازاته فضلا عن تجاهل المطالب الإصلاحية التي تؤكد أن الشعب مصدر السلطات، أكبر وأعقد من أن يتم تجاوزها.

المصدر : يو بي آي