مصر تفتح معبر رفح للحالات الإنسانية

أعادت السلطات المصرية صباح اليوم الثلاثاء فتح معبر رفح الحدودي أمام المسافرين والقادمين الفلسطينيين من ذوي الحالات الإنسانية، من وإلى قطاع غزة، بعد إغلاقه منذ الهجوم على حرس الحدود المصري في سيناء الأسبوع الماضي.

وتمكنت أول مجموعة من المسافرين والتي تضم خمسين مسافرا، غالبيتهم من المرضى وحملة الإقامات في مصر ودول أجنبية، من الدخول من غزة إلى الجانب المصري في المعبر، ووصل عدد المسافرين إلى ستمائة مسافر.

وبدت الإجراءات الأمنية في الجانب المصري أكثر من ذي قبل، لكنها مقبولة بالنسبة للفلسطينيين، طبقا لنقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بعض المسافرين.

وأفاد مراسل الجزيرة نت في قطاع غزة ضياء الكحلوت أن التنسيق الميداني بين الجانبين الفلسطيني والمصري في المعبر بدا أفضل من أي وقت مضى، فيما تعهدت السلطات المصرية بأن لا تعود غزة للحصار وأن لا تكون شريكاً في معاناة القطاع.

ونقل المراسل عن مدير معبر رفح البري المقدم أيوب أبو شعر قوله إن نحو 800 فلسطيني غادروا القطاع إلى مصر ومنها إلى أماكن إقامتهم، مؤكداً أن سير العمل في اليوم الأول كان بشكل سلس ودون أي عقبات.

وأوضح أبو شعر للجزيرة نت أن الاتفاق مع الجانب المصري كان ينص على أن يسمح للحالات المرضية وأصحاب الاقامات في الخارج وحملة الجوازات الأجنبية وكل صاحب حاجة ملحة في السفر وذلك للتخفيف بشكل كبير على المعبر.

كما قال أبو شعر في بيان إن "الجانب المصري أبلغنا رسميا بفتح المعبر في كلا الاتجاهين ابتداء من صباح الثلاثاء ولمدة ثلاثة أيام للحالات الإنسانية فقط".

ومن جهته أكد السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان أن لا رجعة للوراء في سياسة مصر تجاه قطاع غزة، وأن البوصلة المصرية بعد الثورة واضحة تجاه القضية الفلسطينية والمصالحة الداخلية وفك الحصار.

وبينّ عثمان في حديث للجزيرة نت أن مصر تجتهد للتخفيف عن المواطنين في قطاع غزة، لكنها تخشى على سلامة المسافرين في ظل دقة العملية العسكرية في سيناء وعدم انتهائها حتى الآن.

‪معبر رفح استقبل العالقين في الأراضي والمطارات المصرية‬ معبر رفح استقبل العالقين في الأراضي والمطارات المصرية (الجزيرة)
‪معبر رفح استقبل العالقين في الأراضي والمطارات المصرية‬ معبر رفح استقبل العالقين في الأراضي والمطارات المصرية (الجزيرة)

إشادة حكومية
وقالت وزارة الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة في بيان "لن يسمح بسفر أي حالات غير التي تم الإعلان عنها وهي المرضى المسجلين للعلاج في الخارج وأصحاب الإقامات والجوازات الأجنبية والطلبة الدارسين في جامعات مصرية".

وأشادت الحركة بقرار مصر فتح المعبر، ودعتها إلى فتحه "بشكل دائم" وفقا لبيان المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري الذي قال "إننا نقدر القرار المصري بفتح معبر رفح وندعو إلى فتح المعبر بشكل دائم وتقديم التسهيلات التي وعد بها الرئيس المصري محمد مرسي".

وأشارت وزارة الداخلية في حكومة حماس إلى أن آلاف الفلسطينيين من القطاع "مسجلون" في كشوفاتها بانتظار السماح لهم بالسفر.

وكان وزير الداخلية في الحكومة المقالة فتحي حماد قال أمس الاثنين إن "إغلاق معبر رفح أدى إلى ظهور أزمات مختلفة وإلى أضرار كبيرة تلقي بكاهلها على المواطنين"، وطالب الرئيس المصري محمد مرسي بأن يتخذ قرارا بفتح معبر رفح بشكل فوري.

وجاء إغلاق المعبر في أعقاب مقتل 16 جنديا وضابطا من قوات حرس الحدود المصرية وجرح سبعة آخرين خلال هجوم شنه مسلحون على نقطة حدودية في مدينة رفح بمنطقة سيناء الأسبوع الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات