أنباء عن تشكيل مرسي فريقه الرئاسي
آخر تحديث: 2012/7/27 الساعة 23:14 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/27 الساعة 23:14 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/9 هـ

أنباء عن تشكيل مرسي فريقه الرئاسي

رئيس الحكومة المكلف أرجأ الإعلان عن تشكيلة حكومته (الأوروبية)

علم مراسل الجزيرة في القاهرة أن الرئيس المصري محمد مرسي انتهى من تشكيل الفريق الرئاسي المعاون له، في حين أرجأ رئيس الحكومة المصرية المكلف هشام قنديل الجمعة موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة.

ونقل مراسل الجزيرة بالقاهرة عن مصادر مطلعة قولها إن الفريق الرئاسي المعاون للرئيس محمد مرسي يضم المرشح الرئاسي السابق محمد سليم العوا، وأستاذة العلوم السياسية في جامعة القاهرة باكينام الشرقاوي، والمفكر السياسي القبطي سمير مرقص، والناشط اليساري وائل خليل.

من ناحية أخرى، علم مراسل الجزيرة أن مشاورات مكثفة يجريها رئيس الوزراء المكلف هشام قنديل قد تؤجل إعلان التشكيل النهائي للحكومة المصرية إلى منتصف الأسبوع المقبل.

وقالت مصادر مطلعة للجزيرة إن المشاورات واجهت تعثرا فيما يتعلق ببعض الحقائب الوزارية.

وقرَّر قنديل -في بيان أصدره مجلس الوزراء الجمعة- تأجيل موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة، واستمرار المشاورات لاختيار الأعضاء الجدد، فيما لم يُحدِّد موعداً لإعلان التشكيل النهائي للحكومة.

وقال البيان إن الدكتور قنديل يستمر الجمعة في المشاورات مع بعض المرشحين والشخصيات العامة، مؤكداً أن الكفاءة في الاختيار تحقق التوازن في التشكيل الوزاري الجديد، مع مراعاة احترام خصوصية بعض الوزارات والمؤسسات.

وأضاف أن قنديل يتابع -أثناء مشاوراته- الأداء المالي للجهاز المصرفي، ويستعرض أداء وسياسات الصندوق الاجتماعي للتنمية، خصوصاً أن المشروعات الصغيرة الآن هي قاطرة الاقتصاد العالمي.

وكان وزير الموارد المائية والري في حكومة تسيير الأعمال هشام قنديل -الذي كلّفه الرئيس المصري محمد مرسي بتشكيل حكومة جديدة يوم الثلاثاء الماضي- قال الخميس إن الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة سيتم يوم السبت المقبل.

ويعكس تأجيل إعلان تشكيل الحكومة الجديدة حالة اللغط التي تسود الساحة السياسية في البلاد حول وضع وزارات السيادة (الدفاع والخارجية والداخلية والمالية) في الحكومة الجديدة، وبشكل خاص وضع وزارة الدفاع وميزانية الجيش وصلاحيات القادة العسكريين، وما إذا كان المشير حسين طنطاوي سيحتفظ بمنصبه وزيراً للدفاع ورئيساً للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات