اشتباكات عنيفة للسيطرة على حلب

epa03315211 A photograph made avalaible on 23 July 2012, shows armed Syrian rebels gathered near Aleppo city, Syria, 22 July 2012. Foreign Ministry spokesperson Jihad Makdissi said on 23 July that Syria rejected Monday a call by the Arab League for President Bashar al-Assad to give up power. EPA
undefined
تواصلت العمليات القتالية بين الجيش السوري النظامي والجيش الحر في حلب في محاولة للسيطرة على المدينة التي تعد الثانية بعد العاصمة دمشق من حيث الثقل السياسي في البلاد.

وقال ناشطون سوريون في حلب إن مجموعات من لواء التوحيد الذي يضم معظم كتائب وتشكيلات الجيش السوري الحر, سيطرت على حي باب الحديد في المدينة. وفي شريط مصور بثه الناشطون من المنطقة المذكورة تحدث هؤلاء عن سيطرة كاملة للواء التوحيد على الشارع وأن الهدوء يعم المنطقة في حين انسحبت القوات النظامية من المنطقة في ظل سماع أصوات تحليق الطيران المروحي في أجواء المدينة.

كما أفاد ناشطون بوقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري الحر والجيش النظامي في عدد من أحياء حلب. وقال قائد المجلس العسكري للجيش الحر في حلب لوكالة الأنباء الفرنسية إنه تمت السيطرة على عدد من أحياء المدينة منها صلاح الدين والشعار ومساكن هنانو وطريق الباب والشيخ نجار.

وكان ناشطون أفادوا أمس أن 15 شخصا قتلوا وجرح العشرات عندما أطلقت قوات الأمن النار على السجناء أثناء اعتصامهم داخل سجن حلب المركزي. وبث الناشطون صورا على مواقع الثورة السورية على الإنترنت تم تهريبها من داخل السجن وتظهر عددا من الجرحى الذين أصيبوا. وقال الناشطون إن السلطات قطعت الاتصالات والكهرباء عن السجن.

‪تواصل القصف على أحياء وبلدات سورية‬ (الجزيرة)
‪تواصل القصف على أحياء وبلدات سورية‬ (الجزيرة)

كما أفادت شبكة شام الإخبارية بتواصل القصف في المدينة بقذائف المدفعية والطيران المروحي على مناطق سيف الدولة وبستان القصر وصلاح الدين والزبدية والمشهد والصاخور وهنانو.

عمليات وقصف
وأعلن الجيش الحر أن إحدى كتائبه تمكنت من إعطاب دبابتين لقوات النظام في حلب، كما بث ناشطون صورا تظهر مسلحي الجيش الحر وهم يهاجمون دبابة ويعطبونها في حي الصاخور، وكذلك وهم يسيطرون على دبابة أخرى.

وقامت قوات الأسد اليوم بقصف مدينة اللطامنة وكرناز وكفر زيتا في ريف حماة بالدبابات والمروحيات حسبما أفادت الهيئة العامة للثورة السورية، وكما قامت قوات الأسد بتطويق اللطامنة من جميع المحاور وتم اقتحامها مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وحسب شبكة شام، فقد أدى القصف المدفعي المتواصل إلى سقوط العشرات بين شهيد وجريح بالإضافة إلي انهيار عدد من المباني السكنية في مدينة أريحا بريف إدلب من قبل قوات الجيش السوري.

وجددت القوات النظامية قصفها لمدينة الرستن في ريف حمص بالطيران وراجمات الصواريخ مما أدي إلى سقوط قتيلين حسب شبكة شام وسط استمرار انقطاع سبل الحياة عن المدينة .

حملة في دمشق
وفي دمشق، قامت قوات الجيش بقصف حي برزة بمدفعية الدبابات وسط اقتحام الحي بعدد كبير من الجنود المدججين بالسلاح.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قال أمس الاثنين إن قوات النظام شنت غارات في منطقة

الشبكة السورية لحقوق الإنسان أفادت أن 154 قتيلا سقطوا أمس الاثنين بنيران قوات النظام

الرازي بالمزة وفي نهر عيشة وكفر سوسة والقدم بدمشق، وهي مناطق تشهد مواجهات منذ خمسة أيام.

وقد بث ناشطون صورا على مواقع الثورة السورية، تظهر سحب الدخان الأسود الكثيف المتصاعد من حي القدم في العاصمة دمشق بسبب القصف العنيف الذي استهدفه، والذي أدى إلى إحداث أضرار كبيرة وتدمير منازل مدنيين، وسقوط قتلى جرحى. وأفادوا أن قوات الأمن قامت بحملات دهم واعتقلات، مما أدى إلى نزوح عدد كبير من الأهالي.

وفي محافظة درعا، يتواصل القصف على قرية الشيخ مسكين، كما دارت اشتباكات عنيفة بحي السبيل وفي حي الكاشف بالقرب من فرع الأمن السياسي، في حين انشق أفراد من كتيبة المدفعية بكامل عتادهم في مدينة نوى، حسب شبكة شام.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أفادت أن 154 قتيلا سقطوا أمس الاثنين بنيران قوات النظام السوري، معظمهم في دمشق وريفها وفي حلب ودرعا.

المصدر : الجزيرة + وكالات