كرمان تدافع عن صورة جمعتها بناشط إسرائيلي

Yemen's Nobel peace laureate Tawakkul Karman addresses protesters during a celebration marking the end of the former regime in Sanaa on February 22, 2012. Yemen announced a high turnout in a landmark vote that ended Ali Abdullah Saleh's 33-year rule and named a new president, despite boycott calls in the south, where violence marred polling. AFP PHOTO/ MOHAMMED HUWAIS
undefined

دافعت الناشطة اليمنية توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام اليوم السبت، عن موقفها من صورة جمعتها مع ناشط إسرائيلي يدعى عوفير برانشتاين، ووصفته بأنه أحد المدافعين عن الشعب الفلسطيني.

وقالت الناشطة كرمان في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أقدّم اعتذاري على الإساءات التي طالت برانشتاين الذي قيل إنه مستشار لبنيامين بن إليعازر.

وأضافت "أقدم الاعتذار نيابة عن كل الذين أساؤوا إليه (برانشتاين)، ولم يقدّروا مواقفه المبدئية والأخلاقية في نصرة الشعب الفلسطيني.. ويا أمة ضحكت من جهلها الأمم".

ونشرت كرمان صورة جواز سفر للدبلوماسي برانشتاين، تظهر أنه يحمل جواز سفر فلسطينيا.

ودفعت بمنشور آخر على الصورة قائلة "للعلم إنني لن أسأل أبداً عن أصل وفصل وجنسية من يريدون أن يتصوروا معي، وما هي خلفيتهم الإثنية والعرقية والدينية، هذه نقيصة لا يقع فيها إنسان سوي، فضلاً عن ناشطة حقوقية وصاحبة نوبل للسلام".

وتعرّضت كرمان لانتقادات لاذعة بسبب صورة جمعتها مع الناشط الإسرائيلي عوفير برانشتاين.

وكانت كرمان قد تعرّضت لحملة انتقاد منظمة قادتها جماعات إسلامية في اليمن ومنها حزب الإصلاح الذي تنتمي إليه، بعد حصولها على جائزة نوبل للسلام العام الماضي لمشاركتها في الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس السابق علي عبد الله صالح.

واعتبرت تلك الجماعات في حملتها التي استهدفت كرمان، أن حصولها على الجائزة يجعلها على قدم المساواة مع الكثير من رجالات اليهود والصهاينة الذين حصلوا على مثل تلك الجائزة "التي تعطى لأغراض سياسية أكثر منها تقديراً للقدرات التي قام بها الفرد لخدمة المجتمع والإنسانية".

المصدر : يو بي آي