حزب يساري أردني يقاطع الانتخابات
آخر تحديث: 2012/7/20 الساعة 19:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/20 الساعة 19:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/2 هـ

حزب يساري أردني يقاطع الانتخابات

الحراك الشعبي احتج على قانون الانتخاب بينما قررت أحزاب معارضة مقاطعة الاقتراع النيابي القادم (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

أعلن حزب الوحدة الشعبية الأردني -أحد أبرز أحزاب اليسار في الأردن- الجمعة مقاطعة الانتخابات البرلمانية المتوقعة هذا العام، بعد أسبوع من إعلان جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسية جبهة العمل الإسلامي مقاطعة تلك الانتخابات.

وقال الحزب في بيان له إن لجنته المركزية قررت مقاطعة الانتخابات. وكان هذا الحزب قد قاطع  انتخابات عام 2010, وأسس مع حزب جبهة العمل الإسلامي جبهة قادت المقاطعة وقتها.

وأضاف البيان أن تجاهل أربع حكومات للمطالب الشعبية بالإصلاح الشامل, وتقطيع الوقت, والإصرار على السير في ذات النهج السياسي والاقتصادي، ومشاغلة الرأي العام بخطوات جزئية عبر تعديلات دستورية شكلية لم ترتق للحد الأدنى الذي يستجيب لمبدأ الشعب مصدر السلطات.

وأشار كذلك إلى إقرار قانونين للمحكمة الدستورية والهيئة المستقلة للانتخابات بصيغة تقيد دورهما وتكرس تبعيتهما للسلطة التنفيذية. وأشار كذلك إلى تشكيل هيئة الانتخابات من شخصيات كانت جزءا من حكومات سابقة مسؤولة عن تعميق الأزمة وإعاقة الإصلاح الشامل.

واعتبرت اللجنة المركزية لحزب الوحدة الشعبية أن إصرار الحكومة على إجراء الانتخابات النيابية وفق هذا القانون يستهدف إعطاء شرعية للحكومة لطي ملف الإصلاح واعتبار الانتخابات النيابية القادمة تتويجا لتلك الخطوات الإصلاحية المزعومة، ووأد الحراك الشعبي, "وهي محاولات بدأت خلال ولاية الحكومة السابقة إلا أنها لم تنجح وبقي الحراك مستمرا ومتمسكا بأهدافه".

وقالت إن المزاج الشعبي الأردني في غالبه يرفض هذا القانون, ويرفض المشاركة في الانتخابات التي ستجرى على أساسه.

المصدر : الجزيرة

التعليقات