أعلنت كل من مصر والسعودية وقطر والإمارات والأردن والكويت واليمن والسودان وفلسطين ولبنان مساء الخميس، أن يوم الجمعة سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، في حين أعلنت سلطنة عمان وسوريا أن رمضان يبدأ السبت.

فقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك، وأن الخميس هو آخر أيام شهر شعبان. جاء ذلك في احتفالية كبرى للرؤية بمشاركة القيادات التنفيذية والشعبية في القاهرة ومندوب عن رئاسة الجمهورية.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية أن الجمعة هو غرة شهر رمضان المبارك، وقالت في بيان لها مساء الخميس إنه "ثبت لديها بشهادة عدد من الشهود العدول رؤية هلال رمضان المبارك لهذا العام 1433هـ، مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان"، مضيفة أنه "بذلك يكون يوم الجمعة الأول من شهر رمضان المبارك".

كما أعلنت قطر والكويت والإمارات أن الجمعة هو أول أيام شهر رمضان، وهو ما أعلنته دار الفتوى في لبنان.

وأعلن مفتي القدس الشيخ محمد حسين أن الجمعة أول أيام الشهر الفضيل. وفي الأردن أعلن قاضي القضاة وإمام الحضرة الهاشمية أحمد هليل أنه "ثبت دخول شهر رمضان، ويوم الجمعة هو اليوم الأول من الشهر المبارك".

وفي صنعاء أعلنت دار الإفتاء الشرعية أن "يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك".

في المقابل أعلنت لجنة الاستطلاع في سلطنة عمان "عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان"، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء العمانية. وأعلن التلفزيون السوري أن شهر رمضان يبدأ السبت في سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات