أعلنت معظم الدول العربية أن الجمعة سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك، في حين أعلنت سلطنة عُمان وسوريا وماليزيا والعراق أن رمضان يبدأ السبت.

فقد أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك، وأن الخميس هو آخر أيام شهر شعبان، وجاء ذلك في احتفالية كبرى للرؤية بمشاركة القيادات التنفيذية والشعبية في القاهرة ومندوب عن رئاسة الجمهورية.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية أن الجمعة هو غرة شهر رمضان المبارك، وقالت في بيان لها مساء الخميس إنه "ثبت لديها بشهادة عدد من الشهود العدول رؤية هلال رمضان المبارك لهذا العام 1433هـ، مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان" مضيفة أنه "بذلك يكون يوم الجمعة الأول من شهر رمضان المبارك".

كما أعلنت قطر والكويت والإمارات والبحرين والسودان وتونس أن الجمعة هو أول أيام شهر رمضان، وهو ما أكدته دار الفتوى في لبنان.

وأعلن مفتي القدس الشيخ محمد حسين أن الجمعة أول أيام الشهر الفضيل. وفي الأردن أعلن قاضي القضاة وإمام الحضرة الهاشمية أحمد هليل أنه "ثبت دخول شهر رمضان، ويوم الجمعة هو اليوم الأول من الشهر المبارك".

وفي الوقت نفسه، أعلنت دار الإفتاء الشرعية في اليمن أن "يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك".

في المقابل أعلنت لجنة الاستطلاع في سلطنة عُمان "عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان" وفق ما أفادت به وكالة الأنباء العُمانية.

وأعلن التلفزيون السوري أن شهر رمضان يبدأ السبت، لكن المجلس الوطني السوري المعارض والهيئة العامة للثورة أعلنا الالتزام بإعلان دول إسلامية أخرى أن رمضان يبدأ الجمعة.

ومن جهته، أعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان أن "يوم الجمعة هو إكمال عدة شهر شعبان، وعليه فإن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان".

وفي العراق، أعلن الوقف السني السبت غرة رمضان. وبينما لم يحدد الوقف الشيعي بداية رمضان، نشر موقع المرجع آية الله العظمى علي السيستاني إمساكية تحدد بداية رمضان بيوم السبت أيضا، وجاء فيها أنه "يتوقع أن يرى هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الجمعة".

المصدر : وكالات