الدباغ أكد أن العراق يحتفظ بحقه في اتخاذ إجراءات لمنع انتهاك أجوائه وأراضيه (الأوروبية)

حذر العراق تركيا اليوم الثلاثاء من انتهاك أجوائه وأراضيه العراقية قائلا إن أجهزة الرادار العراقية رصدت مرارا طائرات تركية في مجاله الجوي.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان بعد اجتماع وزاري إن الحكومة العراقية تدين هذه الانتهاكات للأجواء والسيادة العراقية وتحذر تركيا من أي انتهاكات لمجالها الجوي وأراضيها.

وأضاف أن "مجلس الوزراء وجه وزارة الخارجية العراقية لتقديم احتجاج لمجلس الأمن الدولي وتثبيت هذه الاختراقات والانتهاكات، وسيحتفظ العراق بحقه في اتخاذ كل الإجراءات لمنع هذه التجاوزات على سيادته".

وتشن الطائرات الحربية التركية باستمرار غارات على شمال العراق تستهدف مواقع لحزب العمال الكردستاني.

كما تشهد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين توترا على خلفية أحداث سوريا واستقبال أنقرة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المطلوب للقضاء في بغداد على خلفية اتهامات تتعلق بالإرهاب.

تصدير كردستان العراق النفط إلى تركيا يعتبر جزءا من اتفاق وقع في مايو/أيار الماضي دون الرجوع لحكومة بغداد، ويقضي بأن تصدر كردستان النفط والغاز عبر شبكة أنابيب إلى الأراضي التركية

نفط كردستان
ويأتي هذا التحذير في وقت يتواصل فيه نزاع قديم بين الحكومة المركزية في بغداد وسلطات إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، وذلك على صادرات البترول والعقود النفطية التي تبرمها الأخيرة مع الشركات الأجنبية.

وحذر العراق تركيا الأحد الماضي من أن تصدير النفط بالشاحنات من كردستان العراق إلى أنقرة "عمل غير قانوني وغير شرعي سيضر بالعلاقات بين البلدين"، وطالب أنقرة بالتوقف عن تلقي نفط إقليم كردستان.

وقال المتحدث باسم الحكومة إن النفط والغاز ملك لكل العراقيين، وإن أي عمليات لتصديرهما وتحصيل إيراداتهما هي من مهام الحكومة المركزية، واعتبر أن تركيا باستقبالها للنفط من إقليم كردستان "تشارك في تهريب النفط العراقي، وتضع نفسها في موقف لا نرجوه لبلد جار تربطنا به مصالح كبيرة".

وقالت تركيا الجمعة الماضي إنها بدأت استيراد خمس إلى عشر شاحنات من النفط يوميا من إقليم كردستان العراق، وأضافت أن العدد قد يرتفع إلى ما بين مائة ومائتي شاحنة. وسبق لمسؤول كردي أن صرح قبل أسبوع أن سلطات الإقليم بدأت في إرسال كميات محدودة من النفط الخام إلى تركيا دون الحصول على موافقة من حكومة بغداد.

ويعتبر تصدير كردستان العراق النفط لتركيا جزءا من اتفاق وقع في مايو/أيار الماضي بين أنقرة ومسؤولي الإقليم دون الرجوع لحكومة بغداد، ويقضي الاتفاق بأن تصدر كردستان النفط والغاز عبر شبكة أنابيب إلى الأراضي التركية قبل تصديره للأسواق الدولية.

المصدر : وكالات