العرب يطلبون لجنة دولية لوفاة عرفات
آخر تحديث: 2012/7/17 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/7/17 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/28 هـ

العرب يطلبون لجنة دولية لوفاة عرفات

قالت الجامعة العربية اليوم الثلاثاء إنها ستطلب من مجلس الأمن والأمم المتحدة تشكيل لجنة دولية للتحقيق في ملابسات وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، بعدما كشف تحقيق استقصائي للجزيرة مطلع هذا الشهر آثار مادة البولونيوم المشعة السامة في مقتنياته الخاصة مما عزز فرضية تسميمه.
 
وقال الأمين العام للجامعة نبيل العربي عقب اجتماع طارئ على مستوى المندوبين دعا إليه وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام بعيد بث تقرير الجزيرة؛ إنه تقرر رفع توصية بتشكيل لجنة التحقيق الدولية إلى مجلس الجامعة في اجتماعه المقبل على مستوى وزراء الخارجية.
 
وأضاف العربي أنه كلف نائبه أحمد بن حلي بتشكيل لجنة داخلية تضم السفير محمد صبيح المسؤول عن ملف فلسطين ورضوان بن خضرا المسؤول عن الملف القانوني بالجامعة لإعداد تقرير مفصل عن وفاة عرفات لعرضه على مجلس الجامعة في ضوء تحقيق الجزيرة الاستقصائي الذي اعتمد على فحوص أجراها مختبر سويسري.
 
الجامعة لا تستبعد الفيتو ضد قرار بتشكيل لجنة للتحقيق في وفاة عرفات (رويترز)
فرضية الفيتو
ونقل مراسل الجزيرة في القاهرة عباس ناصر عن أمين عام الجامعة العربية أن الدول العربية ستلجأ إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار بتشكيل لجنة تحقيق دولية في وفاة عرفات في حال جوبه طلبها من مجلس الأمن بالفيتو.
 
وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت بعيد بث التحقيق الاستقصائي أنها ستطلب تشكيل لجنة دولية للتحقيق في وفاة عرفات على شاكلة اللجنة التي تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.
 
ووافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس على استخراج عينات من رفات عرفات لاستكمال التحقيق في ملابسات وفاته في نوفمبر/تشرين الثاني 2004.
 
وكانت سهى أرملة الرئيس الراحل قد طلبت بعيد بث تحقيق الجزيرة مباشرة استخراج عينات من رفات زوجها من أجل استكمال التحقيق. ولم تستبعد مصادر فلسطينية أن يكون جرى تسميم عرفات عن طريق فلسطينيين كانوا بين المحيطين به بإيعاز من إسرائيل.
 
وقال رئيس لجنة التحقيق الطبية الفلسطينية الطبيب الأردني عبد الله البشير قبل أيام في رام الله إن جميع الاستنتاجات الطبية في حالة عرفات والأعراض التي رافقتها تؤكد تعرضه لمادة سامة غير معروفة.
 
وفي سياق متصل قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف اليوم إن القيادة الفلسطينية تأمل في دعم سياسي عربي لتشكيل لجنة تحقيق دولية ذات مصداقية, مضيفا أن ملف عرفات سيُبحث خلال اجتماع لجنة متابعة عملية السلام العربية الأحد المقبل في الدوحة.
 
رفض إسرائيلي
في الأثناء رفضت لجنة في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي اليوم طلبا تقدم به النائب العربي طلب الصانع لبحث ملابسات وفاة عرفات، وكان الصانع تقدم بالطلب بعد أن رفض الكنيست الرد على استجواب قدمه بهذا الخصوص.
 
ونفى رئيس اللجنة -التي لم يحضر معظم أعضائها الجلسة- ضلوع إسرائيل في وفاة عرفات، معتبرا أن الأمر لا يعدو أن يكون تقريرا صحفيا، في إشارة إلى تحقيق الجزيرة الاستقصائي.
 
وتقدم الصانع بطلبه بعد تزايد شبهات عن احتمال تورط إسرائيل بتسميم عرفات بمادة مشعة عالية السُّميّة, إثر تهديدات أطلقها قادة إسرائيليون ضده قبل وفاته.
المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات