المفوضية العليا لدى إعلانها نتائج جزئية مساء أمس (الجزيرة نت)
 
أمين محمد-طرابلس

واصل تحالف القوى الوطنية الليبي تقدمه في انتخابات المؤتمر الوطني العام فيما حل حزب العدالة والبناء -المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين- في المرتبة الثانية، طبقا لنتائج جزئية أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات. ويتوقع أن تعلن اليوم النتائج النهائية للانتخابات التي تعد الأولى منذ أكثر من أربعين عاما.

وقد تقدم التحالف -بزعامة رئيس الوزراء السابق محمود جبريل- في ثلاث دوائر فرعية ضمن أربع دوائر تم إعلان نتائجها مساء أمس على مستوى نظام القوائم، بينما تقدم حزب العدالة والبناء في الدائرة الرابعة.

والدوائر الفرعية التي أعلنت نتائجها في نظام القوائم هي طبرق بالدائرة الأولى، وسبها بالدائرة السادسة، ووادي الشاطئ/براك وادي بالدائرة السادسة، والماية/الناصرية/العزيزية بالدائرة 12، وتحوز هذه الدوائر مجتمعة 17 مقعدا في المؤتمر الوطني العام المكون من مائتي عضو.

بعض النتائج التي نشرتها المفوضية العليا للانتخابات (الجزيرة نت)

وحصل تحالف القوى الوطنية على 57234 صوتا في طبرق بالدائرة الأولى، بفارق كبير عن أقرب منافسيه حزب العدالة والبناء الذي حصل على 8333 صوتا، وذلك بعد فرز 90% من أصوات الناخبين في هذه الدائرة الانتخابية.

وفي سبها بالدائرة السادسة، حصل تحالف القوى الوطنية على 7576 صوتا مقابل 3026 لتكتل تجمع لبيك وطني، فيما حل حزب العدالة والبناء ثالثا بـ2241 صوتا، بعد فرز 75% من أصوات الناخبين.

وفي الماية/الناصرية/العزيزية بالدائرة 12 تقدم تحالف القوى الوطنية بعد حصوله على 47395 صوتا، مقابل 3755 حصل عليها حزب الوطن ذو التوجه الإسلامي، وذلك بعد فرز 85% من الأصوات الانتخابية.

وجاء الاستثناء في دائرة وادي الشاطئ/براك وادي التي تقدم فيها حزب العدالة والبناء بعد حصوله على 2070 صوتا، بعد فرز 77% من أصوات هذه الدائرة الانتخابية.

وإلى جانب هذه الدوائر الفرعية الأربع، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات النتائج الأولية على مستوى نظام المرشحين الأفراد في 12 دائرة انتخابية.

نتائج سابقة
وكانت نتائج أعلنت سابقا كشفت عن نتائج متباينة في الانتخابات التشريعية في دوائر مصراتة وازليتن وجنزرو.

فبحسب نفس النتائج، تقدم حزب الاتحاد من أجل الوطن في دائرة مصراتة على مستوى القوائم، وذلك بعد حصوله على 20696 صوتا، فيما حل حزب العدالة والبناء الإسلامي ثانيا بعد حصوله على 17165 صوتا، وجاء حزب الجبهة الوطنية في المرتبة الثالثة بـ11537 صوتا، ثم تحالف القوى الوطنية بـ6561 صوتا.

الليبيون صوتوا بكثافة في أول انتخابات منذ أكثر من أربعين عاما (الجزيرة نت)
كما تصدر المرشح ذو الخلفية الليبرالية عمر محمد علي أعتيقة المرشحين الـ117 في دائرة مصراتة، بعد حصوله على 12997 صوتا، وحل المرشح الثاني عمر محمد علي أبو ليقة ثانيا بـ6984 صوتا.

وفي ازليتن (الدائرة التاسعة) أظهرت النتائج الأولية تقدم حزب تحالف القوى الوطنية على مستوى القوائم الانتخابية، حيث حصل على 19273 صوتا، مقابل 5626 صوتا لحزب العدالة والبناء الإسلامي، وذلك بعد فرز 84% من أصوات الناخبين.

ولا تختلف نفس النتيجة تقريبا في جنزرو (الدائرة 11) حيث حصل تحالف القوى الوطنية على 26798 صوتا، مقابل 2423 لغريمه حزب العدالة والبناء، وذلك بعد فرز 89% من أصوات الناخبين في هذه الدائرة.

وينتظر أن تعلن اليوم النتائج النهائية للانتخابات التي تعد الأولى منذ أكثر من أربعين عاما، ولكن هذه النتائج لن تكون نهائية في انتظار البت في الطعون لمدة أسبوعين وإصدار القرارات بشأنها.

المصدر : الجزيرة