الجبالي: سنسلم المحمودي لليبيا
آخر تحديث: 2012/6/9 الساعة 03:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/9 الساعة 03:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/20 هـ

الجبالي: سنسلم المحمودي لليبيا

السلطات التونسية اعتقلت البغدادي المحمودي بعد دخوله أراضيها هاربا عقب انهيار نظام القذافي (الفرنسية-أرشيف)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أكد رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي أن بلاده ستسلم البغدادي المحمودي -آخر رئيس وزراء في عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي- إلى ليبيا، حتى لو لم يوقع الرئيس التونسي منصف المرزوقي قرار التسليم، كما ينص على ذلك القانون التونسي.

وأوضح الجبالي في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، أن المحكمة الإدارية التونسية أبلغت الحكومة بأنه لا ضرورة لتوقيع الرئيس على قرار التسليم.

وأضاف أن دستور تونس الصادر عام 1959 والذي لا يسمح بتسليم الأشخاص المطلوبين للعدالة خارج تونس، إلا بعد توقيع رئيس البلاد على قرارات التسليم، تم تعليق العمل به بعد الإطاحة بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وكان الرئيس التونسي قد أعلن في مقابلة مساء الخميس مع تلفزيون "حنبعل" التونسي الخاص، "معارضته المبدئية" لترحيل البغدادي المحمودي إلى ليبيا في "الظروف الراهنة"، لأنه "قد يتعرض للتعذيب أو للقتل". وقال إنه يفضل أن "يسلم إلى حكومة منتخبة من قبل الشعب الليبي".

 من جهته، قال الناطق باسم رئاسة الجمهورية التونسية عدنان المنصر، إن تسليم المحمودي إلى السلطات الليبية مسألة مبدئية، دون تحديد سقف زمني لذلك. لكنه أكد أن عملية التسليم تبقى مرهونة بتوفر شروط المحاكمة العادلة، مشيرا إلى أن لجنة من المختصين زارت ليبيا وهي بصدد تقييم  ظروف المحاكمة.

وأوضح المنصر أن الهدف الأساسي من الاحتفاظ بالمسؤول الليبي السابق هو "حماية سلامته الجسدية، على عكس ما يدعيه محاموه من احتجاز لموكلهم".

المصدر : الجزيرة + وكالات