الخرطوم وجوبا تتفاوضان مجددا بأديس أبابا
آخر تحديث: 2012/6/4 الساعة 09:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/4 الساعة 09:34 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/15 هـ

الخرطوم وجوبا تتفاوضان مجددا بأديس أبابا

ثابو مبيكي يتوسط رئيسي وفدي الخرطوم وجوبا بأديس أبابا الأسبوع الماضي (الجزيرة نت)
تستأنف اليوم الاثنين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا المفاوضات الرسمية بين السودان وجنوب السودان، وفق خريطة الطريق التي رسمها رئيس الوساطة الأفريقية ثابو مبيكي. وستبحث المفاوضات آليات وقف الأعمال العدائية، وترسيم منطقة منزوعة السلاح بين البلدين.

وقال مراسل الجزيرة الطاهر المرضي من أديس أبابا إن الطرفين برئاسة وزيري دفاع البلدين أبديا قبل ساعات من بدء المفاوضات استعدادهما لتوقيع اتفاق مكتوب بينهما يركز على القضايا الأمنية.

وأضاف أن النقطتين الأساسيتين المتوقع بحثهما في الاجتماع الحالي هما وقف الأعمال العدائية بين الطرفين والاتفاق على تحديد منطقة منزوعة السلاح بين البلدين بعمق عشرة كيلومترات.

وكان وفدا البلدين قد استأنفا الثلاثاء الماضي في أديس أبابا محادثات -كانت متوقفة منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي بعد مواجهات عنيفة بين الدولتين- ترمي إلى حل الخلافات التي لا تزال تشوب العلاقات بين البلدين بعد أكثر من عشرة أشهر على استقلال الجنوب.

وحث مجلس الأمن -في قرار تبناه في الثاني من مايو/أيار الجاري- دولتي السودان على وقف المعارك الحدودية بينهما وعلى الدخول في مفاوضات بلا شروط في أجل أقصاه الـ16 من الشهر الحالي، وهدد الدولتين بتوقيع عقوبات في حالة عدم تنفيذ ذلك.

وأكدت الأمم المتحدة قبل نحو أسبوع أن الجيش السوداني انسحب من منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، ولكن جوبا عاودت واتهمت الخرطوم بشن هجمات جديدة على أراضيها.

ولا يزال الجانبان منذ انفصال جنوب السودان يتنازعان بشأن ترسيم الحدود واقتسام عائدات النفط ومنطقة أبيي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات