ألغام القاعدة في أبين تحصد العشرات

Yemeni army troops patrol the road between the provincial capital Zinjibar and the town of Jaar in the southern restive region of Abyan on June 22, 2012. Landmines planted in Yemen's southern province of Abyan by Al-Qaeda militants before they were driven out from the area have killed at least 35 people in the past 10 days, officials said. AFP PHOTO/STR
undefined

قال مسؤولون عسكريون يمنيون إن ألغاما أرضية زرعتها القاعدة قبل هزيمتها في مدن محافظة أبين جنوب اليمن أدت إلى مقتل العشرات من اليمنيين من مدنيين وجنود.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية على موقعها على الإنترنت إن الجيش الذي سيطر على زنجبار عاصمة المحافظة وجعار المدينة الإستراتيجية فيها هذا الشهر، وجد أن المسلحين الذين انسحبوا من هذه المدن زرعوا الآلاف من الألغام الأرضية.

وقال مسؤولون يمنيون إن هذه الألغام أوقعت حتى الآن أكثر من ثمانين قتيلا من المدنيين والجنود على مدى الأسبوعين الماضيين. ويقول الجيش اليمني إن مهندسين نجحوا في نزع وإبطال نحو ثلاثة آلاف لغم حتى الآن.

وبحسب أحمد غالب الرهوي نائب محافظ أبين، فإن مجهودات نزع الألغام وإعادة الكهرباء لمدينة جعار بالمحافظة مستمرة للسماح للمدنيين الذين نزحوا منها بسبب القتال بين القوات اليمنية ومسلحي القاعدة بالعودة إليها. ولكن المسؤول نفسه دعا المدنيين للتريث في العودة لمدينة زنجبار حتى يتم نزع الألغام فيها بالكامل.

وكانت جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بالقاعدة تمكنت من السيطرة على عدة مدن في محافظة أبين العام الماضي أثناء تفجر الثورة اليمنية التي نجحت مؤخرا في إجبار الرئيس السابق علي عبد الله صالح على التنحي.

المصدر : وكالات