بدء تصويت مصريي الخارج بالإعادة
آخر تحديث: 2012/6/3 الساعة 15:42 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/3 الساعة 15:42 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/13 هـ

بدء تصويت مصريي الخارج بالإعادة

 


 
الناخبون يختارون بين أحمد شفيق ومحمد مرسي في جولة الإعادة (الجزيرة نت)

بدأ المصريون المقيمون في الخارج، اليوم الأحد، الإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من انتخابات رئاسة الجمهورية لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين مرشَّحَين اثنين هما الفريق أحمد شفيق ومحمد مرسي.

وبدأت السفارات والقنصليات ومقار البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج اعتباراً من اليوم، استقبال 586 ألف مصري يحق لهم التصويت في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة المصرية، للاختيار بين مرشَّح حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الإخوان المسلمين محمد مرسي، والفريق أحمد شفيق آخر رئيس وزراء عينه الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وبحسب الجدول الذي أعلنته اللجنة القضائية العُليا المشرفة على الانتخابات الرئاسية، فإن عمليات التصويت تجري يومياً حتى 9 يونيو/حزيران الجاري من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، بحسب المواقيت المحلية للدول المقيم بها المصريون.

ولم تمنع موجة الغبار الكثيفة التي تجتاح أجواء دول الخليج هذه الأيام المصريين العاملين هناك من الإقبال اليوم على التصويت، واحتشد المئات من الرجال والنساء في طوابير أمام السفارات والقنصليات المصرية في السعودية والكويت وقطر والإمارات والبحرين وعمان قبل بدء التصويت.

ويتم الانتخاب بحضور المواطن شخصيا للإدلاء بصوته في مقر اللجنة الفرعية للانتخابات المنعقدة في مقر السفارة، وذلك بموجب الرقم القومي وما يثبت إقامة المواطن الشرعية، كما تتلقى السفارات مظاريف الاقتراع من المواطنين سواء بالبريد الرسمي أو تسليمها باليد مع وضع صورة الرقم القومي في مظاريف التصويت.

إجمالي المصريين الذين سجلوا أسماءهم تمهيدا للقيام بعملية التصويت في الخارج 587 ألف ناخب، منهم 262 ألفا في السعودية، و119 ألفا في الكويت التي جاءت في المرتبة الثانية

وطبقا للموقع الإلكتروني الرسمي للجنة الانتخابات الرئاسية، فإن إجمالي المصريين الذين سجلوا أسماءهم تمهيدا للقيام بعملية التصويت في الخارج 587 ألف ناخب منهم 262 ألفا في السعودية و119 ألفا في الكويت التي جاءت في المرتبة الثانية.

ومن المقرر أن تنتهي الجولة الثانية من تصويت المصريين في الخارج في التاسع من يونيو/حزيران الجاري، ويجري التصويت في الداخل يومي 16 و17 يونيو/حزيران، على أن يتم يوم 21 من الشهر نفسه إعلان الحاصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة والفائز بمنصب رئيس الجمهورية.

وكان شفيق ومرسي حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت يومي 23 و24 مايو/أيار الماضي، من بين 13 مرشَّحًا يمثلون مختلف ألوان الطيف السياسي والفكري في مصر.

وبدأ تصويت اليوم بعد يوم من صدور حكم من محكمة مصرية بالسجن المؤبد على مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي بتهمة الاشتراك في قتل متظاهرين خلال الثورة الشعبية التي أطاحت بمبارك مطلع العام الماضي. وخرجت احتجاجات على الأحكام أمس في القاهرة ومدن مصرية أخرى، فيما يزيد من حالة الانقسام قبل نحو أسبوعين من بدء التصويت داخل البلاد في جولة الإعادة.

وتشهد مصر أول انتخابات حقيقية لاختيار رئيس للبلاد بعد أن ظل المنصب شاغراً منذ أجبرت الثورة مبارك على ترك الحُكم في 11 فبراير/شباط 2011، عقب 18 يوماً من الاحتجاجات السلمية وبعد أن أمضى نحو ثلاثين عاماً رئيساً للبلاد. وقال المجلس العسكري الذي يدير أمور البلاد إنه سيسلم السلطة للرئيس المنتخب بحلول الأول من يوليو/تموز المقبل.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات