الأسد: السوريون وحدهم يمكنهم حل الأزمة (الجزيرة -أرشيف)

رفض الرئيس السوري بشار الأسد حلا خارجيا لأزمة بلاده, وقال إنه لن يقبل بأي حل يفرض على سوريا من الخارج, مشددا على أن السوريين وحدهم يمكنهم حل أزمة بلدهم.

وقال الأسد في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الإيراني "لن نقبل أي نموذج غير سوري وغير وطني سواء جاء من دول كبرى أو دول صديقة. لا أحد يعرف كيف تحل مشاكل سوريا مثلما نعرف نحن".

وشدد الأسد على أن بعض الدول تتمنى فشل خطة المبعوث العربي والأممي كوفي أنان لإلقاء اللوم على سوريا، معتبرا أن من مسؤولية الحكومة السورية حماية جميع مواطنيها وعليها مسؤولية القضاء على من وصفهم بالإرهابيين في أي موقع في البلاد، لأنها بذلك قد تنقذ أرواح العشرات أو المئات أو حتى الآلاف، على حد قوله.

ونفى الرئيس السوري أي تدخل عسكري إيراني في بلاده، ووصف ذلك بأنه مزحة تهدف لإحداث انقسامات في الجيش السوري.

كما تحدث الأسد في المقابلة عن العلاقات المتوترة مع تركيا في أعقاب إسقاط سوريا طائرة عسكرية تركية, فقال إن هناك اختلافا بين موقف المسؤولين الأتراك "والرأي الإيجابي للشعب التركي تجاه سوريا".

اتهامات
من ناحية أخرى, اتهم السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري من سماهم الإرهابيين في سوريا باستخدام تكنولوجيا اتصالات خارجية، بمساعدة بعض الدول.

وقال الجعفري في كلمة أمام اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة يناقش مكافحة الإرهاب إن تلك البلدان التي تساعد "الإرهابيين" تسمي هذه التكنولوجيا أسلحة غير قاتلة. وأشار إلى أن بعض العمليات والهجمات المنظمة في سوريا تحمل بصمات تنظيم القاعدة.

يشار إلى أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما قالت مؤخرا إنها تقدم للمعارضة السورية مساعدة لوجستية من بينها الاتصالات، لكنها نأت بنفسها عن توفير الأسلحة.

المصدر : وكالات