بغداد: القضاء سيقرر مصير دقدوق
آخر تحديث: 2012/6/23 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/23 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/8/4 هـ

بغداد: القضاء سيقرر مصير دقدوق

واشنطن تعتبر دقدوق أبرز المتورطين في قتل جنود أميركيين بالعراق (الأوروبية-أرشيف)

قالت الحكومة العراقية اليوم السبت إن قضية علي دقدوق الذي يعتقد أنه ناشط في حزب الله اللبناني ويشتبه في تورطه في قتل جنود أميركيين, "قضائية" وليست سياسية، مشددة على أنها ملتزمة بما يقرره القضاء فيها. وذلك في أول تعليق من بغداد على إعلان واشنطن أن دقدوق لن يطلق سراحه.

وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية "إن ملف القضية بيد السلطات القضائية".

وكانت المحكمة الجنائية المركزية العراقية قد قررت مؤخرا إطلاق سراح دقدوق المشتبه في تورطه في قتل جنود أميركيين في يناير/ كانون الثاني 2007 في العراق، حسبما أعلنه محامي المتهم. ويؤكد تصريح الموسوي أن حكومة المالكي ستطبق قرار المحكمة وتسمح بالإفراج عن دقدوق.

وكان وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا قد قال أمس لرويترز, إن العراق طمأن للولايات المتحدة بأنه لن يفرج عن دقدوق.

وسلمت القوات الأميركية دقدوق إلى السلطات العراقية قبيل انسحابها من البلاد نهاية العام الماضي, بعد أن اعتقلته في يوليو/ تموز من عام 2007 في جنوب العراق.

وتعتبر القوات الأميركية دقدوق من أبرز المتورطين في هجوم يناير/ كانون الثاني 2007 في كربلاء جنوب بغداد، حيث قتل مسلحون جنديا أميركيا وخطفوا أربعة آخرين قاموا بقتلهم في وقت لاحق، في عملية منظمة نسبها الجيش الأميركي إلى فيلق القدس.

وكان دقدوق الذي تؤكد الولايات المتحدة أنه وصل إلى العراق لتدريب مليشيات بمساعدة فيلق القدس، آخر سجين لدى القوات الأميركية وسلمته إلى العراقيين مع انتهاء الانسحاب.

المصدر : وكالات