دعوة المعارضة الكويتية للمشاركة بالحكومة
آخر تحديث: 2012/6/19 الساعة 21:06 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/19 الساعة 21:06 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/30 هـ

دعوة المعارضة الكويتية للمشاركة بالحكومة

المعارضة تشكل أغلبية في مجلس الأمة الذي علّق أمير الكويت جلساته أمس لمدة شهر (الجزيرة-أرشيف)

دعا رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح الثلاثاء المعارضة إلى المشاركة في الحكومة للحيلولة دون دخول البلاد في أزمة سياسية جديدة. وذلك بعد يوم من تعليق أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح بموجب مرسوم أميري، اجتماعات مجلس الأمة لمدة شهر.

وقال النائب صيفي الصيفي بعد لقاء مع الشيخ جابر "لقد طرح رئيس الوزراء فكرة دخول أعضاء من الغالبية البرلمانية في الحكومة".

وبدوره أكد وزير الإعلام الشيخ محمد عبد الله الصباح طرح هذا الاقتراح، مشيرا إلى أن المحادثات لم تتطرق إلى عدد النواب الذين يمكن أن ينضموا إلى الحكومة.

وكانت المعارضة، التي تشكل غالبية في مجلس الأمة، طالبت في السابق بتسعة مناصب وزارية من أصل 16 في الحكومة التي يمسك بحقائبها الأساسية أعضاء في الأسرة الحاكمة.

وعلّق أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح أمس الاثنين بموجب مرسوم أميري، اجتماعات مجلس الأمة لمدة شهر ضمن قرار يهدف على ما يبدو إلى تهدئة التوترات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وأتى المرسوم استنادا إلى بند دستوري يسمح لأمير البلاد بتعليق اجتماعات البرلمان لمدة شهر كحد أقصى.

واستقال وزيران في الحكومة الحالية على خلفية اتهامات بالفساد أو بارتكاب تجاوزات وهما وزير المالية مصطفى الشمالي ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل أحمد الرجيب.

وقال مراسل الجزيرة في الكويت سعد السعيدي إن المرسوم ينظر إليه على أنه جاء لمنح الحكومة فرصة لالتقاط أنفاسها ومحاولة ترتيب البيت الحكومي.

واعتبرت أوساط معارضة في الأغلبية البرلمانية القرار مفاجئا، مبدية مخاوفها من أن يكون مقدمة لحل البرلمان.

وتعيش الكويت أزمات سياسية متتالية منذ العام 2006، وغالبا ما تعزى هذه الأزمات إلى صراعات داخل الأسرة الحاكمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات