أوباما يعزي في الأمير نايف وحداد بالبحرين
آخر تحديث: 2012/6/17 الساعة 09:44 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/17 الساعة 09:44 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/28 هـ

أوباما يعزي في الأمير نايف وحداد بالبحرين

الأمير نايف يخاطب اجتماع مجلس وزراء الداخلية لمجلس التعاون الخليجي بالرياض في مايو الماضي (الفرنسية)
قدم الرئيس الأميركي باراك أوباما تعازيه في وفاة ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز معتبرا أن إدارته لما يسمى الحرب على الإرهاب "أنقذت حياة الكثير من الأميركيين والسعوديين". وقد أعلنت البحرين الحداد مدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم، كما أعلن الأردن الحداد يوما واحدا.

وكتب الرئيس الأميركي في بيان له أن "الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية طورتا تحت إدارته شراكة قوية وفعالة في مكافحة الإرهاب مما أنقذ حياة الكثير من الأميركيين والسعوديين".
وذكر أوباما أن "ولي العهد نايف كان طيلة عقود وزيرا للداخلية وكرس نفسه لأمن المملكة العربية السعودية وللأمن في كل المنطقة"، مشيرا إلى أنه تلقى نبأ الوفاة "بأسف كبير".

من جانبها وصفت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الأمير نايف بأنه "قائد شجاع للمملكة العربية السعودية" و"شريك مهم وذو قيمة بالنسبة للولايات المتحدة". وقالت في بيان لها "سوف أفتقد شخصيا ولي العهد السعودي الأمير نايف ودوره المحوري في تعزيز العلاقة الثنائية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية".

وأعرب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن "تأثره" بوفاة ولي العهد السعودي، مؤكدا أن فرنسا "خسرت صديقا"، وفق بيان للإليزيه.

وفي لندن ذكرت وزارة الخارجية البريطانية أن الوزير ويليام هيغ قال في رسالة عزاء "لقد خدم (الأمير) المملكة لسنوات عديدة بنبل عظيم وتفان، وسوف يظل إسهامه في رفاهية وأمن المملكة في الذاكرة طويلا".

عربيا نعى الأمين العام  لجامعة الدول العربية نبيل العربي الأمير نايف وأعلن مشاركته في مراسم تشييع جثمان الفقيد في وقت لاحق اليوم، كما قدم قادة قطر ولبنان والعراق والجزائر والمغرب والحكومة المصرية التعازي في وفاة ولي العهد السعودي.

حداد في البحرين
من جانبهما أعلنت كل من البحرين والأردن الحداد على وفاة ولي العهد السعودي، وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام داخل البلاد وعلى سفارات المملكة في الخارج ابتداء من اليوم الأحد مدة ثلاثة أيام حدادا على الأمير نايف بن عبد العزيز.

وأعلن ملك البحرين في بيان صدر عن الديوان الملكي وقوف البحرين إلى جانب السعودية حكومة وشعبا، مستذكرا بصمات الراحل "في نهضة المملكة العربية السعودية وتطورها في كافة الميادين ودوره في توطيد العلاقات التاريخية مع مملكة البحرين بالإضافة إلى دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوطيد أركانها".

وفي الأردن قرر مجلس الوزراء بتوجيه من الملك عبد الله الثاني إعلان "الحداد العام" في المملكة اليوم الأحد على وفاة ولي العهد السعودي.

ومن المقرر أن يوارى جثمان الأمير نايف بن عبد العزيز الثرى في مكة المكرمة اليوم الأحد. وقال بيان للديوان الملكي السعودي نعى ولي العهد إنه سيصلى على الراحل بعد صلاة المغرب اليوم الأحد في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

المصدر : وكالات

التعليقات