مشروع استيطاني جديد بالقدس
آخر تحديث: 2012/6/13 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/6/13 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/24 هـ

مشروع استيطاني جديد بالقدس

مجسم لمتحف التوراة المزمع إقامته قريبا من الحرم القدسي (الجزيرة)
صدقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على مشروع استيطاني جديد في قلب حي سلوان في مدينة القدس المحتلة.

ويهدف المشروع إلى توسيع ما يسمى بمنشآت سياحية توراتية وسيمتد على مساحة ثلاثة دونمات، ويشمل بركا مائية ومطاهر دينية.

ويضاف هذا المشروع إلى آخر أضخم يجري إعداده عند مدخل حي سلوان الملاصق للسور الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك، ويضم مبنى ضخما يحمل اسم الهيكل التوراتي.

ويأتي الإعلان عن المشروع الاستيطاني الجديد في القدس بعد تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء الماضي ببناء مئات وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

واستنكر الاتحاد الأوروبي الجمعة القرار الإسرائيلي، وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في بيان، إن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلاً. محذرة من أن النشاط الاستيطاني يعرض جهود السلام للخطر.

من جهتها أدانت الرئاسة الفلسطينية "بشدة" المشروع الاستيطاني الإسرائيلي، وحذرت من أن هذه الخطوة "تعطل جهود دفع عملية السلام".

وأكد المندوب الفلسطيني الدائم في الأمم المتحدة رياض منصور في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي أن "الأنشطة الاستيطانية غير الشرعية التي تقوم بها إسرائيل تقضي على إمكانية تطبيق حل الدولتين على أساس حدود العام 1967". 

ويقيم أكثر من 340 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية وحوالى 200 ألف في أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة التي ضمتها إسرائيل.

المصدر : الجزيرة

التعليقات