الكتاتني أكد أن زيارة الوفد المصري للسعودية كانت ناجحة بكل المقاييس (الفرنسية)
عاد السفير السعودي أحمد عبد العزيز القطان إلى مصر أمس السبت بعد استدعائه للتشاور في نزاع دبلوماسي نادر بين القاهرة والرياض عقب القبض علي المحامي المصري أحمد الجيزاوي بمطار جدة.

وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة إن السفير السعودي وصل على متن طائرة تابعة للخطوط السعودية بصحبة عدد من طاقم السفارة والقنصليتين السعوديتين في الإسكندرية والسويس.

ويتم الاستعداد لبدء العمل الدبلوماسي اليوم الأحد ومنح التأشيرات سواء للمعتمرين أو العمالة المصرية التي تعذر منحها لهم الأسبوع الماضي بعد استدعاء السفير السعودي وأطقم العاملين في السفارة والقنصليتين بسبب تداعيات الأزمة التي حدثت بين مصر والسعودية.

وعاد وفد برلماني وشعبي مصري أول أمس الجمعة إلى القاهرة بعد زيارة السعودية، التقى خلالها الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وكبار المسؤولين بالسعودية بحثًا عن حل للأزمة، وقد أمر الملك عبد الله عقب هذه الزيارة بإعادة السفير السعودي إلى مصر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في المملكة القول "نظرا للمشاعر النبيلة والمخلصة التي أبداها الوفد الممثل لكافة أطياف المجتمع المصري تجاه شقيقتهم المملكة العربية السعودية، وانطلاقا مما تحمله المملكة من مشاعر متبادلة نحو جمهورية مصر العربية حكومة وشعبًا، فقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بمباشرة سفير المملكة إلى القاهرة لعمله بدءًا من يوم الأحد القادم، وإعادة فتح السفارة وكل من قنصليتي المملكة في الإسكندرية والسويس".

وقد رحب وزير الخارجية المصري محمد عمرو بقرار السعودية إعادة سفيرها إلى القاهرة، وأشار إلى أن اتصالاته "شبه اليومية" على مدى الأسبوع الماضي بنظيره السعودي الأمير سعود الفيصل قد عكست حرص الطرفين التام على تجاوز الأزمة العابرة التي تعرضت لها "العلاقات الأخوية الأزلية بين الشعبين والبلدين الشقيقين".

كما أجمع رئيس الوفد الذي زار المملكة رئيس مجلس الشعب المصري محمد سعد الكتاتني، ورئيس مجلس الشورى أحمد فهمي لدى عودتهما إلى القاهرة، على أن الزيارة كانت ناجحة بكل المقاييس وتأكد للجميع أن العلاقة بين الشعبين راسخة لا تؤثر فيها أي أحداث فردية.

وكانت السعودية قد أعلنت السبت الماضي إغلاق سفارتها في القاهرة وإغلاق قنصليتيها في الإسكندرية والسويس واستدعاء سفيرها للتشاور، وذلك في أعقاب مظاهرات قام بها مصريون أمام السفارة السعودية على خلفية قضية المواطن المصري أحمد الجيزاوي المعتقل في المملكة بتهمة جلب أقراص مخدرة.

المصدر : وكالات