استجواب رئيس وزراء الكويت بشأن التحويلات
آخر تحديث: 2012/5/6 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/6 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/15 هـ

استجواب رئيس وزراء الكويت بشأن التحويلات

الشيخ جابر المبارك الصباح يواجه تهما بتحويلات مالية غير مشروعة (الفرنسية)

استجوبت لجنة برلمانية كويتية رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح في تهم بالفساد تتعلق بتحويلات مالية غير مشروعة, وذلك حسبما قال رئيس اللجنة فيصل المسلم لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المسلم إن الشيخ جابر الذي شغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بالحكومة السابقة تعاون بشكل كامل في التحقيقات التي تشمل أيضا رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر الصباح.

وكان النائب البرلماني المعارض مسلم البراك أول من تقدم بدعوى في هذا الصدد في سبتمبر/أيلول الماضي, وتحدث عن تحويلات غير مشروعة بلغت 275 مليون دولار خلال سنوات الحكومة السابقة.

وقد استجوبت اللجنة البرلمانية القضائية أيضا عددا من الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة بشأن التحويلات.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن صحيفة القبس الكويتية أن لجنة قضائية استجوبت الشيخ ناصر الذي نفى بدوره تلك الاتهامات, وقال إن جميع التحويلات كانت لصالح الكويت ولم يكن من ورائها أي منفعة شخصية.

وكان الشيخ ناصر قد استقال من منصبه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إثر اتهامات مماثلة, وأعقب ذلك حل البرلمان وانتخابات جديدة فازت بها المعارضة.

وقد شكل البرلمان لجنة أخرى للتحقيق في اتهامات بشأن إيداعات غير قانونية لنحو 350 مليون دولار في حساب 12 نائبا برلمانيا, فيما تقول المعارضة إن الإيداعات كانت عبارة عن رشى لشراء أصوات الناخبين, بينما لا يزال المدعي العام يحقق في القضية منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

يشار إلى أن مجلس الأمة الجديد تشكل بعد انتخابات أجريت في فبراير/شباط، وهو رابع برلمان في ست سنوات، ويسيطر الإسلاميون على تشكيلته بواقع 34 من إجمالي خمسين مقعدا في المجلس. وتحظر الكويت تشكيل أحزاب سياسية، وهو ما يدفع ساسة المعارضة إلى تشكيل تكتلات داخل البرلمان.

المصدر : الفرنسية

التعليقات