السعودية تعيد سفيرها لدى مصر
آخر تحديث: 2012/5/4 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/4 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/13 هـ

السعودية تعيد سفيرها لدى مصر

وزير خارجية السعودية سعود الفيصل يرحب برئيس مجلس الشعب المصري محمد سعد الكتاتني في الرياض(الفرنسية)
أمر ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز اليوم بإعادة فتح سفارة بلاده في القاهرة وعودة السفير إلى هناك بعدما تم إغلاقها الأسبوع الماضي إثر احتجاجات غاضبة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في المملكة القول "نظرا للمشاعر النبيلة والمخلصة التي أبداها الوفد الممثل لكافة أطياف المجتمع المصري تجاه شقيقتهم المملكة العربية السعودية، وانطلاقا مما تحمله المملكة من مشاعر متبادلة نحو جمهورية مصر العربية حكومة وشعباً، فقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بمباشرة سفير المملكة إلى القاهرة لعمله بدءاً من يوم الأحد القادم، وإعادة فتح السفارة وكل من قنصليتي المملكة في الإسكندرية والسويس".

وجاء هذا القرار بعد استقبال الملك عبد الله في قصره بالرياض اليوم وفداً مصريا رفيع المستوى برئاسة رئيس مجلس الشعب محمد سعد الكتاتني ورئيس مجلس الشورى أحمد فهمي، ويضم عدداً من أعضاء مجلسي الشورى والشعب وأبرز القيادات السياسية وممثلي القطاعات في جمهورية مصر العربية.

وفي تعليقه على تلك الخطوة، قال عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي صالح النملة في اتصال مع الجزيرة إن استدعاء السفير من القاهرة، وإغلاق السفارة والقنصليات كان بغرض الحفاظ على العلاقات بين البلدين خشية قيام بعض المندسين باستهداف أي من العاملين من أفراد البعثة الدبلوماسية السعودية بمصر.

وأكد النملة أن العلاقات السعودية المصرية علاقات إستراتيجية بعيدة المدى، داعيا إلى أهمية استقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة، ومنتقدا "الزوبعة التي أثيرت في غير مكانها، من قبل بعض وسائل الإعلام" بشأن المواطن المصري المحتجز في المملكة والذي يجري التحقيق معه.

وكانت السعودية قد أعلنت السبت الماضي إغلاق سفارتها في القاهرة وإغلاق قنصليتيها في الإسكندرية والسويس واستدعاء سفيرها للتشاور، وذلك في أعقاب مظاهرات قام بها مصريون أمام السفارة السعودية على خلفية قضية المواطن المصري أحمد الجيزاوي المعتقل في المملكة بتهمة جلب أقراص مخدرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات