قائد الحرس الإيراني يزور الجزر الثلاث

محمد علي جعفري - قائد الحرس الثوري الإيراني قال إن بلاده تمد يد الصداقة إلى الدول الاسلامية وبالاخص الدول العربية الخليجية.
undefined
زار قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري الجزر الثلاث التي تحتلها إيران في الخليج العربي وتؤكد دولة الإمارات العربية المتحدة سيادتها عليها. وقال التلفزيون الإيراني إن جعفري زار جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى يرافقه قائد البحرية في الحرس الثوري الأدميرال علي فدوي. وهذه هي الزيارة الإيرانية الأولى على هذا المستوى العسكري الرفيع للجزر الثلاث.

ووفق الموقع الإلكتروني الرسمي لحرس الثورة الإيراني فإن الزيارة تأتي لتوجيه رسالة قوية بأن الجزر الثلاث "أراض إستراتيجية وحساسة" لإيران.

وأعرب الجعفري -وفق الموقع- عن ارتياحه لوضع الوحدات الايرانية المقاتلة في أبو موسى، ووجه أيضا رسالة صداقة "للدول العربية المجاورة".

وتؤكد دولة الإمارات العربية المتحدة سيادتها على الجزر الثلاث التي تحتل موقعا إستراتيجيا في مدخل الخليج العربي، وتقول إن إيران احتلتها 1971 غداة انسحاب البريطانيين منها، إلا أن إيران ترفض ذلك وتقول إنها جزء من أراضيها ولم تتخل أبدا عن سيادتها عليها.

وأثارت زيارة قام بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى في أبريل/نيسان الماضي غضب الإمارات والدول الأخرى في مجلس التعاون الخليجي.

 ووصف مجلس التعاون -الذي يضم ست دول- زيارة أحمدي نجاد بأنها "انتهاك فاضح لسيادة الإمارات على جزرها الثلاث".

وتعهد الجيش الإيراني بالدفاع عن الجزر. وتحتفط القوات الإيرانية بقاعدة عسكرية دائمة ومطار في أبو موسى، أكبر تلك الجزر والمأهولة، دون سواها.

المصدر : الجزيرة + وكالات