النمسا تحقق بوفاة أكبر مسؤول نفطي للقذافي

libya's national oil corp head shokri ghanem attends a news conference in rome june 1, 2011. ghanem said on wednesday he had defected from muammar gaddafi's regime (رويترز)
undefined

أعلن في النمسا عن بدء تحقيقات يقودها فريق رفيع المستوى لكشف ملابسات قضية الغرق الغامض لشكري غانم أمين لجنة إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في عهد العقيد الراحل معمر القذافي.

وقال المتحدث باسم الادعاء في فيينا إن هذا لا يعني الاعتقاد بوجود شبهة جنائية بشأن غانم الذي عثر على جثته بكامل ملابسه في نهر الدانوب يوم الأحد الماضي على بعد بضع مئات من الأمتار من منزله.

وذكر المتحدث أنه يتم التعامل مع القضية على أنها تحقيق في قتل عمد, مشيرا إلى أن قانون الإجراءات الجنائية يفتقر إلى توصيفات أخرى يمكن استخدامها من قبل الشرطة.

جاء ذلك بينما قال أصدقاء ورفاق لغانم إنهم يشتبهون في أن أعداء ربما قتلوا غانم (69 عاما) الذي يعرف أكثر من أي شخص عن ثروة القذافي التي يشتبه في كونها تتألف من مليارات عديدة من الدولارات. كما قال آخرون حسب رويترز إن غانم كان قلقا بشأن مشاكل صحية.

يشار إلى أن غانم الذي كان مطلوبا في ليبيا للاستجواب في ما يتصل بكسب غير مشروع، شغل منصب رئيس الوزراء في السابق، وكان يدير أيضا قطاع النفط في ليبيا قبل الانشقاق أثناء الثورة التي أطاحت بالقذافي. كما أن منصبه جعله -كما تقول رويترز- أكثر اطلاعا على معلومات شديدة الأهمية بشأن صفقات النفط مع الحكومات الغربية وشركات النفط.

من ناحية أخرى وفي وقت سابق, أعرب المتحدث باسم الحكومة الانتقالية الليبية ناصر المانع عن دهشة المسؤولين الليبيين عند سماع نبأ وفاة شكري غانم رئيس شركة النفط الوطنية في عهد القذافي. وقال المانع إن الحكومة لا تزال تدرس دفن غانم في ليبيا, وأضاف "أعتقد بأن موقفها سيكون إيجابيا".

المصدر : وكالات