إيران ترفض تهم البحرين لها بالتجسس

Iranian newly appointed foreign ministry spokesman, Ramin Mehmanparast, holds a press conference in Tehran on November 24, 2009. Two top Iranian officials, including
undefined

رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست أن تكون بلاده تدخلت في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، وذلك بعد الحكم أمس على ستة أشخاص لإدانتهم بالتخابر لصالح إيران.

وقال المتحدث الإيراني إن "إيران لا تتدخل في الشؤون الداخلية للبحرين"، وحث البحرين على تلبية مطالب "شعبها بدل توجيه التهم إلى دول أخرى كإيران".

ويأتي النفي الإيراني بعدما قضت محكمة بحرينية أمس الأحد بالسجن 15 عاما على ستة أشخاص لإدانتهم بالتخابر لصالح إيران، وبرأت اثنين آخرين.

ونقلت وكالة أنباء البحرين أن "ثلاثة من المدانين كانوا على اتصال مع الحرس الثوري الإيراني ومليشيات الباسيج بهدف استهداف المنشآت الحيوية والحساسة في البحرين" وفقا لتحقيقات النيابة العامة.

وفي الأثناء، تدخلت قوات الأمن البحرينية لتفريق محتجين عمدوا إلى قطع الطرق في مناطق مختلفة احتجاجا على ما وصفوه بقمع قوات الأمن المظاهرات الاحتجاجية المطالبة بالإصلاح السياسي.

وقد أشعل المحتجون النار في الإطارات ووضعوا حجارة في وسط الطرق وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الحركات الاحتجاجية.

كما دعوا إلى تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق في أحداث البحرين، التي توصي بحل القضايا التي خلفتها الأحداث لاسيما حالات الاعتقالات التعسفية والفصل من العمل.

وتشهد البحرين اضطرابات منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة بإصلاحات ديمقراطية في أوائل عام 2011. وتزايد العنف خلال الأشهر الأخيرة حيث يشتبك المحتجون مع قوات مكافحة الشغب بشكل شبه يومي.

وتقول جمعية الوفاق الوطني المعارضة إن 35 شخصا قتلوا منذ رفع الأحكام العرفية في يونيو/حزيران الماضي، وإن العدد الإجمالي ارتفع إلى 81.

غير أن الحكومة تنفي سقوط هذا العدد من القتلى، وتقول إن كثيرين توفوا نتيجة لأحوال صحية سابقة، وتوفي بعض آخر رهن الاحتجاز، وتوعدت باتباع سياسة أشد صرامة تجاه الاحتجاجات مع توقف المحادثات مع المعارضة.

المصدر : أسوشيتد برس