عباس (يمين) سيلتقي مشعل بعد مشاورات ستتم في غزة بين فتح وحماس (الجزيرة-أرشيف)

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الفلسطيني (فتح) عزام الأحمد أن مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني ستبدأ فور بدء عمل لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة.

وقال الأحمد إن لجنة الانتخابات المركزية بدأت -فور الإعلان عنها- تحديث سجل الناخبين في قطاع غزة، مشيراً إلى أن المشاورات لتشكيل الحكومة الانتقالية ستبدأ برئاسة الرئيس محمود عباس وفقاً للاتفاق (الموقع بين حماس وفتح) في القاهرة مؤخراً.

ولفت إلى أن الإغلاق الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية سيتسبب في تأجيل وصول لجنة الانتخابات المركزية إلى قطاع غزة، وبالتالي تأجيل تنفيذ اتفاق المصالحة ليوم واحد حيث كان يفترض وصول الوفد اليوم الأحد إلا أنه أرجئ بعد إغلاق إسرائيلي للمعابر بسبب عيد يهودي.

وذكر الأحمد أن لجنة الانتخابات المركزية ستجتمع مع رئيس الوزراء المقال في غزة إسماعيل هنية يوم الاثنين.

وأكد أن المشاورات ستبدأ بلقاءات بين فتح وحماس ثم ترفع النتائج إلى الرئيس عباس الذي سيتشاور مع الكل الفلسطيني قبل أن يلتقي مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل للإعلان عن الاتفاق.

وشدد الأحمد على أن تأجيل التنفيذ ليوم واحد ليس بالإشكالية طالما أن النوايا هي باتجاه التنفيذ، معبراً عن الأمل بأن تصدق النوايا لتنفيذ الاتفاق.

من جهته قال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل إن البداية العملية لتحديث سجل الانتخابات في قطاع غزة تبدأ في الأسبوع الخامس لمجمل العملية التي تبدأ يوم غد الاثنين.

وأضاف أن عملية تحديث السجل الانتخابي ستحتاج إلى حوالي ستة أسابيع، وبدء عملية التسجيل الرسمية تبدأ في الأسبوع الخامس.

وتابع كحيل، العملية برمتها تبدأ بخطوات أولية، من ضمنها إيجاد مقرات لطواقم اللجنة، وستكون مدارس على الأغلب، واستقدام طواقم إدارية وتدريبها، وأدوات لعملية التسجيل، وبعد اكتمال هذا كله، يتم البدء بعملية التسجيل.

وأكد المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري أن رئيس لجنة الانتخابات المركزية سيصل يوم الاثنين ويجري محادثات مع هنية، لكنه قال إن هناك عددا قليلا من القضايا الفنية التي يتعين حلها قبل أن تبدأ اللجنة تحديث قوائم الناخبين. وأضاف "نحن ملتزمون بما اتفقنا عليه بشأن بدء الاستعدادات لتسجيل الناخبين".

وكان اتفاق القاهرة الأخير نص على أن تبدأ لجنة الانتخابات المركزية اليوم عملية تحديث السجل الانتخابي في غزة، على أن تبدأ في نفس اليوم المشاورات لتشكيل الحكومة الانتقالية المنصوص عليها في إعلان الدوحة لتنتهي المشاورات في غضون عشرة أيام بالإعلان عن الحكومة الجديدة.

وتسلمت لجنة الانتخابات المركزية مكاتبها في غزة قبل فترة، الا أنها لم تبدأ العمل هناك، حيث يتطلب الشروع في تحديث السجل الانتخابي تهيئة المكاتب وجلب معدات وتدريب فرق.

المصدر : وكالات