استئناف زيارات ذوي أسرى غزة الشهر القادم (الجزيرة نت)

ضياء الكحلوت-غزة

أبلغ مسؤول مصري رفيع المستوى الجزيرة نت مساء السبت أن السلطات الإسرائيلية أبلغت نظيرتها المصرية نيتها استئناف برنامج الزيارات لذوي أسرى قطاع غزة على مرحلتين، تشمل أولاهما مائة أسير بداية الشهر المقبل والأخرى الباقين في العشرين من الشهر نفسه.

وأضاف المصدر أن أسماء الأسرى المائة الذين سيسمح لذويهم بزيارتهم أصبحت في عهدة منظمة الصليب الأحمر الدولية المسؤولة عن ترتيب المواعيد والتنسيق بين إدارة مصلحة السجون وذوي الأسرى.

وأوضح المصدر أن مصر تتواصل مع السلطات الإسرائيلية لضمان تطبيق اتفاق فك إضراب الأسرى الموقع برعايتها في الشهر الجاري، كما أقره الأسرى أنفسهم، مؤكدا أن النتائج حتى الآن مرضية لكل الأطراف.

ورفض مسؤول إعلامي بالصليب تحدثت إليه الجزيرة نت الإدلاء بأي معلومات حول ما قاله المسؤول المصري، وقال إن اللجنة ستصدر بيانا إذا استدعى الأمر ذلك، وإنها تواصل المشاورات مع الجانب الإسرائيلي حول برنامج الزيارات.

 رياض الأشقر: إدارة السجون الإسرائيلية أبلغت أسرى قطاع غزة السماح لهم بالزيارة(الجزيرة)

في هذه الأثناء ذكر الباحث المختص في شؤون الأسرى رياض الأشقر أن إدارة السجون الإسرائيلية أبلغت أسرى قطاع غزة نيّتها السماح لهم بالزيارة ابتداء من فاتح يونيو/حزيران المقبل، على أن تنتهي في العشرين من الشهر نفسه، بناءً على الاتفاق الأخير الذي وقعته قيادة الأسرى مع مصلحة السجون.

وقال الأشقر إن الاحتلال سيسمح في بداية الأمر لمائة أسير من أصل 470 أسيرا من القطاع بزيارة ذويهم، ومن ثم سيسمح للباقي بالزيارة على دفعات بحيث تكتمل زيارات كل أسرى القطاع في العشرين من يونيو/حزيران.

وأشار في بيان تسلمت الجزيرة نت نسخة منه إلى أن الأسرى الذين لم يتمكنوا من الزيارة هم الممنوعون من قبل الاحتلال لأسباب أمنية كما ادعت إدارة السجون، وأن الأهالي المسموح لهم بالزيارة في الدفعة الأولى سيتم إبلاغهم عبر الصليب الأحمر.

جدير بالذكر أن أسرى غزة ممنوعون -بموجب عقوبات فرضت عليهم منذ أسر فصائل المقاومة الجندي جلعاد شاليط قبل سبع سنوات- من زيارة ذويهم لهم، وفرضت عليهم عقوبات إضافية منها اعتبار بعضهم مقاتلين غير شرعيين. 

المصدر : الجزيرة