أعلنت البحرين اليوم السبت عزمها على وقف بث باقتها على قمر المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) بدءا من الأول من يونيو/حزيران المقبل، احتجاجا على "تجاوزات القنوات الإيرانية".

وقالت هيئة شؤون الإعلام البحرينية في بيان رسمي إنها لجأت إلى هذا القرار احتجاجا على عدم اتخاذ عربسات إجراء رسميا بوقف ما سمته تجاوزات القنوات الإيرانية العدائية ضد مملكة البحرين والسعودية وتحريضها على الطائفية وزعزعة الأمن والاستقرار، بما يخالف كافة الاتفاقات والمواثيق العربية والدولية.

وأدانت الهيئة ما أسمته استغلال القنوات الإيرانية لعربسات في بث مواد إعلامية مسيئة تتضمن التحريض على العنف والإرهاب وإشاعة الأكاذيب والإساءات ضد القيادات في البحرين والسعودية، حسب قولها.

كما اتهمت الهيئة في بيانها القنوات الإيرانية بتشويه "العلاقات التاريخية" بين دول مجلس التعاون الخليجي على المستويين الرسمي والشعبي.

وأوضحت الهيئة البحرينية أن قرارها جاء بعد خطابات واتصالات متواصلة منذ 20 فبراير/شباط 2011، طالبت خلالها الهيئة بوقف بث القنوات الإيرانية.

ولفتت إلى أن الجهاز التنفيذي لعربسات لم يستجب لطلباتها رغم إغلاقه لقنوات مخالفة متعلقة بالسحر والشعوذة، حسب قولها.

وتتزامن هذه التطورات مع قرار قادة دول مجلس التعاون الخليجي في 14 مايو/أيار الجاري بحث مشروع اتحاد يمكن أن يضم أولا السعودية والبحرين.

وصعّدت إيران لهجتها ضد هذا المشروع، ودعت الإيرانيين إلى "الاستنفار" ضد "محاولة ضم" البحرين إلى السعودية، وتظاهر الآلاف في إيران ضد هذا المشروع.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي دعا الاثنين الماضي إيران إلى وقف تصريحاتها الاستفزازية ضد البحرين، وإلى عدم التدخل في شؤون المملكة.

المصدر : الفرنسية