الجيش يسيطر على مدينة أفغوي بالصومال

SP011 - AFGOYE, -, SOMALIA : This handout photo received on May 25, 2012 by the African Union-United Nations Information Support Team and taken on May 24 shows Ugandan soldiers serving with the African Union Mission in Somalia (AMISOM) and Somali National Army (SNA) troops passing over open ground near the outskirts of the town of Afgoye, located to the west of the country's capital Mogadishu. A joint AMISOM and SNA advance called 'Operation Free Shabelle' faced no resistance on its third day as forces advanced a further six kms closer to the town of Afgoye, home to approximately 400,000 internally displaced people
undefined

أعلن الجيش الصومالي وقوات الاتحاد الأفريقي (أميسوم) الجمعة السيطرة على بلدة أفغوي التي كانت تخضع لسيطرة حركة الشباب المجاهدين المرتبطة بـتنظيم القاعدة والتي تقع على بعد حوالي ثلاثين كيلومترا شمال غرب العاصمة الصومالية مقديشو.

وقال المتحدث باسم قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال العقيد بادي أنكوندا "لقد عبرنا نهر شابيل ونحن في أفغوي ونسيطر على المدينة" مشيرا إلى أن "هناك إطلاق نار متفرقا، لكن الوضع هادئ عموما".

وأضاف أنكوندا "لقد قاتلنا منذ الثلاثاء للوصول إلى هدفنا ولقد تمكنا من ذلك… نحن نسيطر على كل مفترقات الطرق في محيط أفغوي"، ولفت إلى أن عناصر الشباب يغادرون المدينة.

ويمهد استيلاء قوة الاتحاد الأفريقي والقوات الصومالية على بلدة أفغوي السبيل لتأمين ممر إلى العاصمة الصومالية مما يسهل توصيل المعونات الإنسانية للسكان.

كما يضع حدا للهجمات التي كان يشنها عناصر حركة الشباب عل مقديشو انطلاقا من أفغوي.

وبدوره قال مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال أوغستين ماهيغا إن "الاستيلاء على أفغوي يمثل اختراقا عسكريا مهما" وأضاف أن "أفغوي تسيطر على مداخل ومخارج مقديشو وكانت بمثابة مقر لحركة الشباب".

وتشكل بلدة أفغوي معبرا رئيسيا إلى شمال وغرب وجنوب الصومال. وتعتبر السيطرة عليها نكسة جديدة لحركة الشباب التي أرغمت على مغادرة مقديشو في أغسطس/آب الماضي، وهي تواجه ضغوطا متزايدة بسبب هجمات عسكرية في بقية أنحاء وسط وجنوب البلاد يشنها عليها الجيشان الكيني والإثيوبي منذ نهاية 2011.

وكان أكثر من 400 ألف شخص من النازحين لا يزالون يعيشون مطلع السنة بين أفغوي ومقديشو بعدما فروا من المعارك والجفاف والمجاعة في أماكن أخرى من الصومال.

المصدر : وكالات