الجعفري: لسنا قادرين على فتح حساب بنكي

Bashar Ja'afari, Syria's ambassador to the United Nations speaks during a Security Council meeting at the United Nations in New York April 14, 2012. The U.N. Security Council on Saturday unanimously authorized the deployment of up to 30 unarmed observers to Syria to monitor the country's fragile ceasefire. Russia and China joined the other 13 council members and voted in
 
undefined
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قال سفير سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري اليوم إن بعثته غير قادرة على فتح حساب مصرفي في الولايات المتحدة بسبب العقوبات الأميركية على بلاده، واصفا هذا الوضع بأنه "سخيف تماما بل إنه سريالي".

وأبلغ الجعفري لجنة الميزانية في الأمم المتحدة أنه بعد إغلاق حساب البعثة آخر مرة لم يقبل أي بنك تواصلوا معه فتح حساب جديد للوفد.

وحث الجعفري الولايات المتحدة على ضمان بيئة عمل مناسبة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة عملا بالتزاماتها كدولة مضيفة، لتتمكن هذه الدول من القيام بأنشطتها المرتبطة بالأمم المتحدة.

وأضاف أن الوفد غير قادر على تلقي تحويلات مالية كافية من أجل تغطية النفقات اليومية للوفد وغير قادر كذلك على الحفاظ على الالتزامات المالية تجاه المنظمة الدولية هذا العام.

وفي العام الماضي أغلقت بضعة بنوك أميركية بشكل مفاجئ حسابات عدد من البعثات الدبلوماسية والدبلوماسيين الأجانب بسبب التكاليف المرتفعة لمراقبة النشاط المالي لمنع غسل الأموال والدعم النقدي للأنشطة الإرهابية.

وألقى الجعفري باللوم في المشكلة على "عقوبات أحادية الجانب" حيث فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سلسلة عقوبات على دمشق بسبب الحملة العسكرية التي تشنها الحكومة على الثورة الشعبية المناهضة للنظام منذ مارس/آذار 2011.

يشار إلى أن دولا غربية حثت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على فرض عقوبات أيضا على سوريا لكن روسيا والصين عارضتا الفكرة.

المصدر : رويترز