مرسي بمقدمة نتائج مصر وخلاف حول الثاني
آخر تحديث: 2012/5/25 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/25 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1433/7/5 هـ

مرسي بمقدمة نتائج مصر وخلاف حول الثاني

 
أعلنت جماعة الإخوان المسلمين أن مرشح حزب الحرية والعدالة المنبثق عنها محمد مرسي تصدر نتائج انتخابات الرئاسة المصرية  وسيكون أحد طرفي جولة الإعادة المقررة أواسط الشهر المقبل، ليواجه أحمد شفيق الذي جاء وفق الجماعة ايضا في المرتبة الثانية، غير أن مصادر أخرى أكدت أن حمدين صباحي تمكن من تجاوز شفيق وربما يكون أحد قطبي الإعادة وذلك قبل أن تنتهي تماما عملية فرز الأصوات.
 
وفيما توشك عمليات فرز الأصوات في معظم المحافظات على نهايتها فإن الأصوات في محافظتي القاهرة والجيزة ما زالت في مرحلة الفرز، وهو ما قد يغير النتائج النهائية باعتبارهما الأكبر من حيث عدد الناخبين.

وقالت جماعة الإخوان المسلمين إنه بعد فرز90% من أصوات الناخبين حصل مرشح حزب الحرية والعدالة على 25% من الأصوات، مقابل 23% للمرشح أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسنى مبارك.

وكالة يونايتد برس نقلت عن مواقع إخبارية ونشطاء سياسيين، قولهم إن صبَّاحي يتقدَّم باتجاه الحصول على المركز الثاني في عدد أصوات الناخبين

وقالت الجماعة إن المرشح عبد المنعم أبو الفتوح جاء في المركز الثالث بحصوله على 20%، بينما جاء حمدين صباحي رابعا بنحو 19% من الأصوات.

لكن وكالة يونايتد برس نقلت عن مواقع إخبارية ونشطاء سياسيين، قولهم إن صبَّاحي يتقدَّم باتجاه الحصول على المركز الثاني في عدد أصوات الناخبين، ونسب نشطاء سياسيون مصريون، ظهر اليوم، للمراقب في مركز كارتر للسلام وحقوق الإنسان شريف علاء، قوله إن صبَّاحي حصل حتى الآن على 23.4% من إجمالي عدد المصوتين في انتخابات الرئاسة ليحل ثانياً بعد المرشح محمد مرسي الذي حصل على نسبة 24.03%، بينما حلَّ الفريق أحمد شفيق ثالثاً بنسبة 23.03% الذي تقدَّم على عبد المنعم أبو الفتوح الحاصل على نسبة 18.1%.

ولم تتأكد هذه النتائج أيضا بانتظار اكتمال عمليات الفرز. وكان الأمين العام للجنة القضائية العُليا لانتخابات الرئاسة المستشار حاتم بجاتو قد توقَّع، اليوم الجمعة، أن تُعلن نتائج الانتخابات الرئاسية الأحد أو الاثنين المقبلين. ويسمح لمندوبي المرشحين بحضور الفرز، وهو ما يمكنهم من إعداد حصر خاص بهم.

وقال بجاتو، في تصريح صحفي اليوم، إن اللجنة القضائية العُليا المشرفة على الانتخابات الرئاسية بدأت بتلقي نتائج عدد من اللجان العامة، مشيراً إلى أنه سيتم الانتظار لمدة 24 ساعة بعد اكتمال إعلان تلك النتائج لاستقبال أية طعون عليها. وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المستشار فاروق سلطان قد حذر من قيام أي جهات أخرى بإعلان وحصر نتائج الانتخابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات