العربي يؤكد أن ما يجري بين السعودية والبحرين شأن سيادي (الجزيرة-أرشيف)
دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إيران إلى وقف التصريحات "الاستفزازية" ضد البحرين وعدم التدخل في شؤونها.

وردا على الانتقادات الإيرانية لمشروع الاتحاد بين البحرين والسعودية أكد العربي في بيان له اليوم أن "اتخاذ أية خطوات اتحادية بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية هو شأن سيادي ولا يحق لدولة أخرى أن تتدخل في مثل هذا الشأن".

وطالب  العربي الحكومة الإيرانية بـ"مراجعة مواقفها الأخيرة ضد مملكة البحرين ووقف حملة التصعيد الإعلامي والتصريحات الاستفزازية الصادرة عن بعض المسؤولين والشخصيات الإيرانية بشأن الوضع في مملكة البحرين وعلاقاتها مع مجلس التعاون لدول الخليج العربي".

كما أكد الأمين العام للجامعة "ضرورة احترام مبادئ حسن الجوار والابتعاد عن كل ما من شأنه أن يزيد حدة التوتر في العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي".

وكان قادة دول المجلس قد قرروا في 14 مايو/أيار الحالي بحث مشروع اتحاد يمكن أن يضم أولا السعودية والبحرين. وعقب الإعلان عن ذلك صعدت إيران لهجتها ضد هذا المشروع، داعية الإيرانيين إلى "الاستنفار" ضد ما تعتبره طهران محاولة لـ"ضم البحرين" إلى السعودية. وتظاهر الآلاف يوم الجمعة الماضي في إيران تلبية لدعوة النظام ضد هذا المشروع.

ومنذ فبراير/ شباط 2011 انطلقت احتجاجات في البحرين بقيادة المعارضة التي تتهمها السلطات بالولاء لإيران، لكنها تعرضت للقمع بعد شهر بالتزامن مع دخول قوة من درع الجزيرة لحماية المنشآت الحيوية بطلب من الحكومة البحرينية.

المصدر : وكالات