السودان يقبل إقامة منطقة منزوعة السلاح
آخر تحديث: 2012/5/20 الساعة 04:00 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/5/20 الساعة 04:00 (مكة المكرمة) الموافق 1433/6/29 هـ

السودان يقبل إقامة منطقة منزوعة السلاح

الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي (يمين) أعلن استعداد الخرطوم لاستئناف المفاوضات مع جوبا (الفرنسية)

قال وسيط السلام الأفريقي ثابو مبيكي السبت إن السودان وافق على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق عشرة كيلومترات على الحدود مع جنوب السودان، وإن الحكومة السودانية أبدت استعدادها لاستئناف المفاوضات مع جوبا حول القضايا العالقة استنادا إلى الاتفاقيات السابقة بين الدولتين.

وأضاف أن المباحثات التي أجراها مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الخرطوم تركزت حول الملف الأمني، وأن "الرئيس البشير أكد أن السودان ملتزم بكل الاتفاقات الأمنية التي تم التوصل إليها".

وتابع مبيكي "هذا يعني أن السودان يلتزم بإقامة منطقة عازلة على الحدود بين البلدين بعمق عشرة كيلومترات من كل جانب، وأن السودان يلتزم بوضع آلية مشتركة لمراقبة الحدود والمنطقة العازلة".

ونقل مبيكي عن البشير قوله إن السودان وجنوب السودان "يحتاجان إلى السلام". ويسعى مبيكي -من خلال مهمته بين الخرطوم وجوبا- لتحديد موعد لاستئناف المفاوضات بين الطرفين.

وكان السودان قد جدد -على لسان وزير خارجيته- موقفه بشأن استئناف المفاوضات مع دولة جنوب السودان حول القضايا العالقة بينهما، وقال إن استئنافها رهن بالتزام الجنوب بالترتيبات الأمنية.

وقال وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي -السبت في حوار مع وكالة آكي الإيطالية للأنباء- إن عودة بلاده ودولة جنوب السودان إلى المفاوضات تعتمد على "استطاعة الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي الحصول على التزام قاطع من الجنوب بالتفاوض على الترتيبات الأمنية".

ويتوجه مبيكي اليوم الأحد إلى عاصمة جنوب السودان جوبا في إطار جهوده لاستئناف المفاوضات بين الطرفين. في حين يصل الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم إلى الخرطوم، في زيارة بطلب من الحكومة السودانية لبحث الأزمة مع جوبا والتطورات في دارفور.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات