البحرين ترفض التدخلات الإيرانية

epa03163852 Bahraini Foreign Minister Sheikh Khaled bin Ahmed al-Khalifa attends the opening session of the Arab League Summit in Baghdad, Iraq, 29 March 2012. The Arab League summit, the first in two years, was opened in Baghdad amid high security, with the problems in Syria topping its agenda. At least 10 Arab heads of state and government were expected to attend the event, the first pan-Arab gathering to be held in Iraq since May 1990.
undefined

رفضت البحرين مجددا تدخلات إيران في شؤونها, ونددت على لسان وزير الخارجية الشيخ خالد آل خليفة بتصريحات شخصيات إيرانية أعلنت أن "البحرين محافظة إيرانية وأن البحرينيين يريدون الالتحاق بإيران".

وشدد الشيخ خالد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء البحرينية الرسمية على تمسك البحرين وباقي دول الخليج بمشروع الاتحاد، وهو مشروع يبحثه قادة مجلس التعاون الخليجي، معتبرا أن التدخلات الإيرانية استمرت وزادت منذ عام 1979 بعد انتصار الثورة هناك.

وذكر أن "شاه إيران السابق كانت له مطالب في البحرين، لكنه اتخذ الموقف العاقل الحكيم حين قبل برأي شعب البحرين وبالموقف الدولي والمهمة التي قامت بها الأمم المتحدة"، في إشارة إلى رفض البحرينيين الالتحاق بإيران بعد انسحاب بريطانيا.

وقد استدعت وزارة الخارجية البحرينية يوم الثلاثاء الماضي القائم بأعمال سفارة إيران, احتجاجا على  التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني والنائب حسين علي شهرياري حول البحرين.

وكانت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء قد نقلت عن لاريجاني قوله فيما يتعلق بخطة السعودية والبحرين لإقامة اتحاد سياسي، إن "البحرين  ليست لقمة سائغة بإمكان السعودية ابتلاعها بسهولة والاستفادة منها"، وأضاف أن "هذه التصرفات البدائية في الظروف الراهنة في المنطقة، لها تأثيرات سيئة على هذه الدول التي تتعامل مع هذه القضايا".

وكان النائب شهرياري ممثل أهالي مدينة زاهدان قال مخاطباً رئيس المجلس "كما تعرفون فإن البحرين كانت المحافظة الرابعة عشرة في إيران حتى عام 1971، ولكن للأسف وبسبب خيانة الشاه والقرار السيئ الصيت لمجلس الشورى الوطني آنذاك، فإن البحرين انفصلت عن إيران".

وأضاف شهرياري الذي يرأس لجنة الصحة والعلاج في المجلس "إذا كان من المفترض حدوث أمر ما في البحرين، فإن البحرين من حق الجمهورية الإسلامية إيران وليس السعودية".

المصدر : وكالات